القدس: اعلن الجيش الاسرائيلي انه اسعف السبت خمسة سوريين اصيبوا في مواجهات في هضبة الجولان وتولى نقلهم الى مستشفى في اسرائيل.

وقالت متحدثة عسكرية ان quot;جنودا اسرائيليين قدموا اسعافات طبية الى خمسة سوريين اصيبوا قرب السياج الامنيquot; مع الجولان، مضيفة انه quot;تم نقل الجرحى الى مستشفى (في اسرائيل) لتلقي مزيد من العلاج الطبيquot;.

ولم يوضح الجيش ما اذا كان الجرحى مدنيين او مقاتلين معارضين للنظام السوري. لكن الاذاعة العسكرية اوردت انهم مدنيون نقلوا الى مستشفى زيف في صفد بالجليل.

من جانبها، نقلت الاذاعة العامة عن مسؤول عسكري لم تكشف هويته ان اسرائيل تقدم مساعدة انسانية الى اللاجئين عبر مناطق خاصة اقيمت قرب السياج الامني باشراف الامم المتحدة، مع ابقاء الحدود مغلقة.

واورد المرصد السوري لحقوق الانسان ان مقاتلين معارضين سوريين هاجموا السبت حاجزا للشرطة العسكرية في قرية خان ارنبة قرب خط فض الاشتباك الذي يفصل بين سوريا واسرائيل في الجولان.

واضاف المرصد ان الجيش النظامي السوري رد بقصف خان ارنبة وقرية اخرى مجاورة.

وتوتر الوضع في هضبة الجولان منذ بدء النزاع في سوريا، لكن الحوادث في هذه المنطقة والتي تجلت في سقوط قذائف من الجانب السوري واطلاق الجيش الاسرائيلي للنار من باب التحذير ظلت محدودة.

وتحتل اسرائيل منذ العام 1967 حوالى 1200 كلم مربع من هضبة الجولان السورية وضمتها العام 1981 في قرار لم يعترف به المجتمع الدولي.