موسكو: ارسلت روسيا طائرتين الثلاثاء تحملان مساعدات انسانية الى اللاذقية شمال غرب سوريا وقد تقومان باجلاء مواطنين روس يرغبون في مغادرة هذا البلد فيما ارسلت البحرية ايضا اربع سفن حربية اضافية الى المتوسط.

وقالت وزارة الاحوال الطارئة الروسية في بيان ان طائرتي ايليوشين 62 وايليوشين 76 تنقلان 46 طنا من المساعدات اقلعتا قبل الظهر من ضاحية موسكو في اتجاه مطار اللاذقية وسوف تقومان باجلاء اي مواطن روسي يرغب في مغادرة سوريا، بحسب ما نقلت وكالات الانباء الروسية.

واوضحت المتحدثة باسم الوزارة ايرينا روسيوس لوكالة ايتار-تاس الرسمية ان الطائرتين تنقلان مساعدات غذائية اضافة الى خيم ومولدات كهرباء وآنية مطبخ ومن المتوقع ان تهبطا في اللاذقية.

وتابعت انه quot;بعد ذلك سيكون بوسع مواطني روسيا ومجموعة الدول المستقلة (الاتحاد السوفياتي سابقا باستثناء دول البلطيق الثلاث وجورجيا) الراغبين في مغادرة هذا البلد الرحيل على متن الطائرتينquot;.

واضافت انه تم تخصيص خط هاتف مباشر للروس الذين يفكرون في مغادرة سوريا ووضع معالجين نفسيين لتلقي اتصالاتهم.

وكانت روسيا اعادت في 23 كانون الثاني يناير 77 روسيا يقيمون في سوريا معظمهم من النساء والاطفال في رحلات نظمتها وزارة الحالات الطارئة لنقل مساعدات انسانية، ولكن من العاصمة اللبنانية بيروت وليس من سوريا.

من جهتها اعلنت وزارة الدفاع الروسية الثلاثاء انها سترسل اربع سفن حربية اضافية الى المتوسط كما انها ستتخذ اجراءات من اجل اجلاء محتمل لرعاياها من البلاد.

وتنضم سفن النقل كالينينغراد وشابالين وسراتوف وازوف الى سفينة الدورية سميتليفيي وسفن تموين اخرى موجودة في البحر المتوسط على ما نقلت الوكالات الروسية عن الوزارة.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان ان السفن ستكون quot;في خدمة عسكريةquot; بدون اعطاء المزيد من التفاصيل.

لكن وكالة ريا نوفوستي نقلت عن مصدر عسكري قوله ان المهمة الرئيسية لهذه السفن الاضافية تكمن في الاجلاء المحتمل لرعايا روس من سوريا.

واضاف المصدر quot;رغم ان مهمات السفن الحربية لم تعلن، يمكن الافتراض نظرا لتطور الوضع في المنطقة ان مهمتها الرئيسية ستكون المشاركة في عملية اجلاء محتملة للرعايا الروس من سورياquot;.

ونقلت وكالة انترفاكس عن مصادر من الجالية الروسية في سوريا بان 150 روسيا ومن مواطني جمهوريات الاتحاد السوفياتي السابق يمكن ان يتم اجلاؤهم عبر الطائرتين.