الفاتيكان: اعلن المتحدث باسم الفاتيكان الاربعاء ان البابا بنديكتوس السادس عشر قد يصدر مرسوما يقدم بموجبه موعد انعقاد مجمع الكرادلة الذي سينتخب خلفا له، ولا يمكن نظريا ان يجتمع قبل 15 اذار/مارس.

وقال الاب فيديريكو لومباردي للصحافيين ان quot;البابا يدرس امكانية اصدار مرسوم في الايام المقبلة بالطبع قبل بدء فترة الكرسي الشاغر (بعد استقالة البابا التي تصبح نافذة في 28 شباط/فبراير) لتوضيح بعض النقاط المحددة في الدستور البابوي حول المجمعquot; تتعلق بموعده وايضا تنظيمه.

وقال المؤرخ امبروجو بياتسوني الاربعاء ان quot;البابا الشخص الوحيد القادر على اتخاذ قرارات حتى اللحظة الاخيرةquot; في 28 شباط/فبراير في الساعة 20,00 (19,00 تغ).

وينص الدستور البابوي العائد الى 2006 والذي يمكن للبابا تعديله، على بدء اعمال المجمع 15 الى 20 يوما اعتبارا من بداية فترة quot;الكرسي الشاغرquot;.

ومن شأن هذه المهلة ان تسمح للكرادلة الناخبين بالتوجه الى روما.

لكن هذه المرة قد يكون عدد من الكرادلة في روما لوداع البابا. وفي حال وصلوا جميعا فما من سبب للانتظار.

وسيضم الاجتماع السري 117 كاردينالا ناخبا ويستمر الفترة اللازمة للحصول على غالبية الثلثين.

وتقديم موعد عقد الاجتماع سيسمح للبابا الجديد بالاستعداد بشكل افضل لعيد الفصح في 31 اذار/مارس المهم جدا للكاثوليك الذين يقدر عددهم في العالم ب1,2 مليار.

ولم يأخذ البابا هذا الاسبوع اي التزامات رسمية وانسحب مع الكرادلة لممارسة طقوس الصوم. لكن بالرغم من ذلك، في امكان البابا توقيع مرسوم.