بروكسل: اعلن مسؤولون الجمعة ان حلف شمال الاطلسي يعتزم ابقاء ما بين 8 و 12 الف جندي في اطار مهمة تدريب ودعم الجيش الافغاني التي سيطلقها بعد انسحاب القوات القتالية في نهاية 2014.

وبحث وزراء دفاع الدول الاعضاء في الحلف خلال اجتماع في بروكسل احتمال نشر quot;ثمانية الاف الى 12 الف جندي في اطار المهمة المستقبليةquot; كما اعلن الناطق باسم البنتاغون جورج ليتل موضحا انه لم يتم اتخاذ quot;اي قرار بعدquot; في هذا الصدد.

وتحدث وزير الدفاع الافغاني بسم الله محمدي عن الارقام نفسها امام الصحافيين.

من جهته، شدد وزير الدفاع الاميركي ليون بانيتا على ان الامر يتعلق quot;بخيارات يجري درسهاquot; وانه لم يتم اتخاذ اي قرار حول حجم المهمة ما بعد 2014. وقال quot;من السابق لاوانهquot; الحديث عن ارقام محددة.

وقال بانيتا الذي يغادر منصبه قريبا لكي يحل محله تشاك هيغل والذي لا يزال مجلس الشيوخ يعرقل تعيينه quot;نريد ان نكون في وضع مرنquot;.

ونفى بانيتا تصريحات نظيره الالماني توماس دي ميزيير الذي اعلن سابقا في ختام الاجتماع ان التقديرات ما بين 8 و 12 الف جندي تعود لعدد الجنود الذين ستبقيهم الولايات المتحدة في افغانستان بعد 2014. وقال خلال مؤتمر صحافي quot;هذه المعلومات غير صحيحةquot;.

وكانت الصحافة الاميركية افادت في الاونة الاخيرة نقلا عن مسؤولين في الدفاع ان الوجود الاميركي سيكون اقل من عشرة الاف عنصر.

واعلن الامين العام لحلف شمال الاطلسي اندرس فوغ راسموسن الخميس ان الخطوط العريضة للمهمة الجديدة الهادفة الى quot;تدريب ومساعدةquot; القوات الامنية الافغانية ستحدد quot;في الاشهر المقبلةquot;.