انقرة: اعلن وزير الشؤون الاوروبية التركي اغمان باغيس ان بلاده تأمل في ان يعمل الرئيس القبرصي المقبل على اعادة توحيد الجزيرة المتوسطية المقسمة منذ 1974 لتفادي انهيارها الاقتصادي.

واعتبر باغيس في مقابلة مع فرانس برس قبل بضعة ايام من الدورة الثانية للانتخابات الرئاسية القبرصية التي تجري الاحد ان quot;الازمة الاقتصادية ناتجة من موقفهم المتصلبquot;.

وامل في ان يسهل الرئيس القبرصي الجديد اعادة توحيد الجزيرة، الامر الذي سيشكل في رأيه quot;علاجا للازمة الاقتصاديةquot; التي تشهدها قبرص، العضو في الاتحاد الاوروبي.

وتعترف تركيا فقط بquot;جمهورية شمال قبرص التركيةquot; بخلاف المجتمع الدولي الذي يعترف بجمهورية قبرص (جنوب) العضو في الاتحاد الاوروبي منذ 2004.

ويعتبر نيكوس انستاسيادس، اليميني المؤيد لاوروبا، الاوفر حظا للفوز في الدورة الثانية من انتخابات الاحد، وخصوصا بعدما حقق تقدما واضحا في الدورة الاولى على منافسه ستافروس مالاس، المستقل والذي يحظى بدعم الحزب الشيوعي اكيل.

وتعاني قبرص ازمة مالية خانقة اجبرت حكومتها على طلب مساعدة صندوق النقد الدولي والاتحاد الاوروبي وخصوصا لتعويم مصارفها التي تاثرت بالازمة المالية اليونانية.

وقبرص مقسمة منذ 1974، حين اجتاح الجيش التركي شطرها الشمالي ردا على انقلاب قام به قبارصة يونانيون قوميون طالبوا بضم الجزيرة الى اليونان.