الرياض: مع حلول منتصف العام المقبل سيتمكن سكان العاصمة السعودية الرياض من استخدام القطار كوسيلة جديدة للتنقل. ويعتبر مشروع القطار أحد أضخم المشاريع في المملكة التي تنفذ بتوجيه من العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز.

وتمكنت الشركة السعودية للخطوط الحديدية (سار) من إنجاز نحو 1400 كيلومتر من منطقة الحدود الشمالية، حيث أصبح الخط الحديدي على مشارف العاصمة الرياض بنحو 50 كيلومتراً.

وذكرت صحيفة الرياض السعودية أن خط قطار الركاب هو الجزء الثاني من مشروع قطار الشمال الذي تقيمه (سار) بتكلفة تصل إلى نحو 10 مليارات ريال، ويربط المشروع عند إنجازه العاصمة الرياض ومنطقة الحدود الشمالية في أقصى شمال البلاد.

وسيبدأ تشغيل الخط الحديدي بعد اكتمال مشاريع المرافق والمباني المساندة التي يتطلبها تشغيل خط الركاب. وأنجزت الشركة حاليًا قرابة 1200 كيلومتر من الخط الحديدي للركاب والبضائع، وسيرتبط الخط القادم من الشمال مع الخط الحديدي القائم لنقل الركاب بين مدينتي الدمام والرياض، حيث تخطط السعودية لربط قطاراتها الداخلية ضمن شبكة متكاملة يمكن ربطها مستقبلاً مع خطوط القطارات الدولية عبر منفذ الحديثة على الحدود الأردنية، إضافة إلى ارتباطها بمشروع قطار مجلس التعاون، مستخدمة الخط الذي ينطلق من الدمام باتجاه مدينة الجبيل ومنها إلى مدينة رأس الخير.

ومن المنتظر أن تخضع الشركة المشروع بكامل أجزائه لفترة تشغيل تجريبي للتأكد من جاهزيته وبشكل نهائي.

وتعمل الشركة السعودية للخطوط الحديدية (سار) على إنجاز مجموعة من مشاريع الخطوط الحديدية يبلغ إجمالي أطوالها نحو 5000 كيلومتر تشمل إضافة إلى مشروع قطار الشمال ربط مدينة رأس الخير التعدينية بمدينة الجبيل الصناعية وإنشاء شبكة داخلية فيها بين المصانع والموانئ، مع ربطها كذلك بمدينة الدمام وأخيرًا مشروع الجسر البري المزدوج الذي يربط العاصمة الرياض بمدينة جدة ومشروع قطار الحرمين.

مواصفات

ويتم العمل حاليًا على تصميم قطارات الركاب من قبل إحدى الشركات المتخصصة على أن تستوفي القطارات الشروط العالمية للراحة والأمان.

وحرصت الشركة على تزويد بعض المقاعد بفواصل لتوفير الخصوصية للعائلات، وكذلك أماكن مخصصة لأداء الصلوات، وأخرى ترفيهية للأطفال، هذا بالإضافة إلى تزويد كل عربة بدورتي مياه، ومرافق لذوي الاحتياجات الخاصة.

كذلك، عملت (سار) على توفير خدمات أخرى كالإنترنت والبث اللاسلكي وأحدث الأنظمة الترفيهية السمعية والمرئية عن طريق شاشات صغيرة للمقاعد وأخرى كبيرة للممرات تقوم كذلك بعرض معلومات الرحلة واسم المحطة التالية وتحديد اتجاه القبلة.

أما في ما يتعلق بموعد تشغيل هذا الخط، فإن الشركة عند وضع استراتيجيات التنفيذ كان من أهم أهدافها أن تقوم بتشغيل المشروع وتقديم خدمات النقل لجميع أجزاء الشبكة في وقت واحد بحيث يتم البدء في خدمة جميع المناطق التي تمر خلالها الشبكة من اليوم الأول للتشغيل.

وفي سبيل ذلك قامت الشركة بتقسيم المشروع إلى مناطق عمل يتم التعامل مع كل منها كمشروع منفصل عبر منافسة مستقلة بغرض تسيير عملية الإنشاء في جميع أجزاء المشروع بطريقة متوازية بالوقت نفسهفي جميع المواقع على أن ترتبط بعضها في نقاط محددة.