واصلت هيئة التنسيق النقابية في لبنان إضرابها المفتوح الذي دخل أسبوعه الثاني، حيث تنظم اليوم تظاهرة كبرى إلى السراي الحكومي احتجاجًا على عدم إحالة سلسلة الرتب والرواتب إلى المجلس النيابي.


بيروت: دعت هيئة التنسيق النقابية في لبنان إلى quot;الزحفquot; اليوم الأربعاء إلى السراي الحكومي في وسط بيروت للمطالبة بإحالة سلسلة الرتب والرواتب الى المجلس النيابي. وواصلت الهيئة ونقابة معلمي المدارس الخاصة اضرابهما المفتوح، ونظمتا امس تظاهرة امام وزارتي الاقتصاد والتجارة والبيئة في وسط بيروت، في ظل اجراءات امنية مشددة اتخذتها القوى الامنية.

وواصلت الهيئة ونقابة معلمي المدارس الخاصة اضرابهما المفتوح، ونظمتا امس تظاهرة امام وزارتي الاقتصاد والتجارة والبيئة في وسط بيروت، في ظل اجراءات امنية مشددة اتخذتها القوى الامنية. ثم سار المعتصمون بتظاهرة باتجاه جمعية المصارف ثم بلدية بيروت فوزارة الاتصالات في شارع رياض الصلح.

وألقى رئيس رابطة التعليم الثانوي حنا غريب كلمة قال فيها: quot;نعتصم اليوم أمام وزارة الاقتصاد لشد أزر الموظفين الاداريين فيها ولتوجيه التحية لهم لصمودهم في تنفيذ الاضراب المفتوح وشل العمل في الادارات العامة ووزارتي الاقتصاد والبيئةquot;.

واعتبر أن quot;هذا الاعتصام هو مقدمة للزحف الى بيروت غداً (اليوم) حيث ستنفذ هيئة التنسيق النقابية تظاهرة مركزية حاشدة بدءاً من الساعة الحادية عشرة قبل الظهر من امام ساحة البربير زحفاً الى السراي الحكومي، كلنا معاً، أساتذة ومعلمين، موظفين ومتعاقدين، أجراء ومياومين، وكل أصحاب الدخل المحدودquot;.

وتوجه إلى الأهل والطلاب بالقول: quot;انصروا هيئة التنسيق النقابية، من أجلكم تحركت، من أجل عزة هذا الوطن ووحدته ضد السماسرة والتجار والفاسدين الذين سرقوا لقمة عيشناquot;.

وتوجه غريب إلى رئيس الحكومة نجيب ميقاتي قائلاً: quot;احزم أمرك، تارة هناك تمويل وتارة لا تمويل، المشكلة عندك، إن كنت غير قادر على تنفيذ الاتفاق فأنت مسؤول عن تنفيذه وإلا لماذا وقّعته. أخرج إلى الرأي العام واعتذر له لأنك وقّعت اتفاقاً وأقررت السلسلة، وقل لشعبك أنك عاجز عن التنفيذ. أنت المشكلة لأنك تطيع الهيئات الاقتصاديةquot;.

وأضاف غريب quot;أيها الموظفون الشرفاء قولوا لهم كفى افتراء وكذباً، ماذا يفعلون سوى تمويل عجز الموازنة على حسابكم. لا يفعلون سوى سرقة أموالنا من خلال الفوائد، خفضوا الفوائد على أموال الشعب، أعلى نسبة أرباح تحققونها في الكون كله. المعركة معكم، آن لكم تحمل المسؤوليةquot;.

من جهته، انتقد نقيب المعلمين في المدارس الخاصة نعمه محفوض quot; كلام وزير السياحة فادي عبودquot;، مردفاً أن quot; هذا ليس مجلس وزراء يمثل الشعبquot;.

وأضاف quot;إذا لم يضع ميقاتي السلسلة على جدول الأعمال ستكون آخرتهم الأربعاء، لأن غدا سيكون الزحف من حلبا ورميش والشوف وجبل لبنان وبيروت والبقاعquot;، مضيفاً أن quot;معلمي المدارس الخاصة أصبحوا أحرارًا ولن نترك الشارع إلا بعد إحالة السلسلةquot;. وشدد محفوض على أن quot;هذا الاضراب ضد أداء الحكومة السيىء وليس ضد إدارات المدارسquot;.

وفي ساحة عبد الحميد كرامي في طرابلس نُفذ اعتصام التزاماً بقرار الهيئة. وألقت مقررة رابطة التعليم الثانوي في الشمال ملوك محرز كلمة ناشدت فيها الحكومة quot;انقاذ ما تبقى من الوطن عبر ايقاف الهدر والسرقات وإحقاق الحقquot;.

ونُفذ اعتصام امام سراي جونيه وسط اجراءات امنية مشددة. ثم توجه المعلمون الى المدرسة الالمانية - اللبنانية لمطالبتها بالمشاركة بالاعتصام امام السراي. وبعد العودة وبمشاركة اساتذة ومعلمي المدرسة الالمانية نفذ الاعتصام امام ساحة السراي.

كما نفذت هيئة التنسيق النقابية في البقاع اعتصاماً امام مصرف لبنان المركزي عند مدخل مدينة بعلبك الجنوبي، ثم اتجه المعتصمون بمسيرة نحو السوق التجاري وصولاً الى السراي الحكومي حيث اقيم مهرجان خطابي.

اما في النبطية فقد توقف الموظفون عن انجاز المعاملات الادارية. ثم نفذ الموظفون والاساتذة اعتصاماً امام السراي، ورفعوا لافتات تدعو الى احالة السلسلة، مرددين الهتافات التي تتهم الهيئات الاقتصادية بالوقوف وراء افشال اقرارها.

من جانبه، أكد وزير المال محمد الصفدي ظهر الثلاثاء، بعد لقائه رئيس الحكومة نجيب ميقاتي أن موضوع السلسلة لن يكون على طاولة مجلس الوزراء.

يُذكر أن الهيئات الاقتصادية ترفض quot;أي قرار يصدر عن مجلس الوزراء حول سلسلة الرتب والرواتبquot; مؤكدة أنها quot;ستكبد القطاعين العام والخاص خسائر فادحةquot; ومحذرة من العبث بالأمن الإقتصادي.

وكانت الحكومة قد أقرت في السادس من أيلول، سلسلة الرتب والرواتب الا أنها متمسكة بعد باحالتها الى مجلس النواب الى حين ايجاد مصادر لتمويل السلسلة.