دمشق: وصلت اولى شحنات التفاح المزروع في هضبة الجولان التي تحتلها اسرائيل، الى سوريا عبر معبر القنيطرة، بحسب ما افاد مسؤول سوري وكالة فرانس برس اليوم الاربعاء.

وقال مدير مكتب شؤون الجولان المحتل في رئاسة مجلس الوزراء السوري مدحت صالح للوكالة ان quot;شاحنات تابعة للجنة الدولية للصليب الاحمر نقلت يوم امس (الثلاثاء) الشحنة الاولى من التفاح السوري الذي زرعه اهلنا في الجولانquot;.

وستنقل اللجنة الدولية بالتعاون مع قوات الفصل الدولية التابعة للامم المتحدة نحو 18 الف طن من التفاح quot;تباعاquot; بمعدل 150 الى 200 طن يوميا، بحسب صالح.

واكد المسؤول ان quot;اهلنا في الجولان المحتل اصروا على بيع محصولهم من التفاح في الوطنquot; مشيرا الى ان الحكومة السورية قدمت جميع التسهيلات من اجل تسويق التفاح في البلاد quot;دعما لصمود اهلنا في الجولانquot;.

وتعود عملية النقل الاولى الى العام 2005، وتم خلالها نقل اربعة آلاف طن.

ويعد تسويق التفاح مصدرا هاما للدخل بالنسبة للمزارعين السوريين الذين بقوا في هضبة الجولان، التي ما زال نحو 18 الف سوري مقيمين فيها من اصل 150 الفا، علما ان من بقوا غالبيتهم من الدروز الذين رفضوا الجنسية الاسرائيلية.

واحتلت اسرائيل الجولان في العام 1967 وضمت اجزاء واسعة منه في العام 1981، الامر الذي لم يعترف به المجتمع الدولي. وتطالب دمشق باستعادة كامل الهضبة التي تشرف على شمال اسرائيل ويقيم فيها نحو عشرين الف مستوطن يهودي.