أعلن وزير الزراعة العراقي القيادي في القائمة العراقية عز الدين الدولة استقالته احتجاجَا على مقتل متظاهرين برصاص قوات الأمن في الموصل. وطالب رئيس البرلمان أسامة النجيفي وزعيم التيار الصدري مقتدى الصدر بتحقيق عاجل.


فيما استقال وزير الزراعة العراقي احتجاجًا على قتل قوات الأمن لمتظاهرين في الموصل اليوم، طالب النجيفي والصدر بتحقيق برلماني عاجل في الحادث الذي راح ضحيته متظاهران وإصابة 6 آخرين برصاص الشرطة بينما شهدت 7 محافظات تظاهرات واعتصامات جديدة تأكيدًا لمطالب المحتجين فيها حيث دعا خطباء الجمعة إلى استقالة الوزراء والمسؤولين السنة بينما تم إلغاء صلاة الجمعة في جامع ابي حنيفة النعمان في بغداد بسبب حصار القوات الأمنية.

إستقالة وزير الزراعة احتجاجًا

وأعلن وزير الزراعة العراقي القيادي في القائمة العراقية عز الدين الدولة استقالته من منصبه احتجاجًا على قتل قوات الأمن لمتظاهرين في مدينة الموصل الشمالية ثالث مدن العراق التي يقطنها ثلاثة ملايين نسمة.

وقال الدولة خلال مؤتمر صحافي عقده في الموصل بمشاركة محافظها اثيل النجيفي ورئيس مجلس النواب اسامة النجيفي ان استقالته تأتي احتجاجاً على قمع المتظاهرين وعدم تلبية مطالبهم المشروعة مشددا على تضامن وزراء القائمة العراقية ونوابها الكامل مع مطالب المتظاهرين. وتأتي استقالة وزير الزراعة هذه بعد اسبوع واحد من اعلان القيادي في العراقية وزير المالية رافع العيساوي الجمعة الماضي استقالته من منصبه تضامنا مع المحتجين في الأنبار.

أما رئيس البرلمان أسامة النجيفي فوصف خلال المؤتمر الصحافي نفسه تصرفات الحكومة بأنها quot;ممارسات طائفية بامتيازquot; واعتبر منع الصلاة في جامع أبي حنيفة النعمان في منطقة الاعظمية السنية في بغداد واستخدام السلاح ضد المتظاهرين في الموصل وقبلها في الفلوجة quot;جريمة منظمةquot;.. وطالب القضاء والادعاء العام ومجلس النواب بالتحقيق فورا بحادثة إطلاق النار على المتظاهرين.

ودعا وزراء القائمة العراقية السبعة إلى الانسحاب فورًا من الحكومة والاعتكاف في المعارضة البرلمانية.. مشددا على ان البلاد باتت على مفترق طرق خطير بسبب quot;ممارسات الحكومةquot;.

ومن جهته، اعتبر زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر quot;الاعتداء على المتظاهرين والمعتصمين العزل المطالبين بما يرونه حقوقهم أمرًا حرامًا وممنوعًاquot;. وأكد في بيان اليوم حصلت quot;ايلافquot; على نسخة منه quot;ان ما حصل في الموصل اليوم لابد من الوقوف عنده بعد شبه واستنكارهquot;. ودعا إلى quot;فتح تحقيق داخل قبة البرلمان بعد استدعاء من كان خلف ذلك الاعتداء السافرquot;.

وطالب مجلس النواب quot;بإرسال وفد برلماني محايد من أجل الوقوف على حال المتظاهرين والاطلاع على مطالبهم ومواقفهم وحقيقة الاعتداء عليهمquot;. وناشد الصدر المتظاهرين بضرورة ترك ما أسماها بالاساليب القبيحة مثل quot;التهديد او الاستغاثة بمن هو خلف أسوار البلد وعدم فتح قضايا طائفيةquot; مؤكدًا في الوقت نفسه الوقوف معهم ومساندتهم إذا التزموا بذلك واذا لم يلتزموا فقد عبر عن خشيته من فتنة طائفية قائلا quot;ان لم يلتزموا فأخشى ان تكون تظاهراتهم بابا للصدام الطائفي وهذا ما لا ندعم البتةquot;.

وكان خطباء في المعتصمن قد ناشدوا مؤخرا رئيس الوزراء التركي رجب طيب إردوغان نجدتهم والوقوف معهم ومساعدتهم على تحقيق مطالبهم.

أول اعتراف رسمي بمسؤولية قوة مكافحة الشغب بقتل المتظاهرين

وفي أول اعتراف رسمي بمسؤولية قوات مكافحة الشغب بقتل المتظاهرين فقد حمل قائد قوات الشرطة الاتحادية في الموصل اللواء مهدي الغراوي هذه القوات مسؤولية إطلاق النار على المتظاهرين في ساحة الأحرار..

وقال الغراوي إن quot;قوات مكافحة الشغب التابعة لشرطة نينوى هي من يتحمل مسؤولية إطلاق النار على المتظاهرين في ساحة الأحرار في الموصلquot;، مؤكدا quot;قواتنا لم تطلق النارquot;. واشار الغراوي في تصريح نقلت وكالة quot;المدى بريس أنه quot;لم يعرف لحد الآن كيفية وقوع إطلاق النار وهناك تحقيق يجري في الموضوع حالياquot;، لافتا إلى أن quot;الحصيلة للحادث بلغت قتيلا وأربعة جرحى جميعهم من المعتصمينquot;.

وفي وقت سابق اليوم قالت مصادر عراقية ان القوات الأمنية اطلقت النار على متظاهرين في ساحة الاحرار وسط مدينة الموصل (375 كم شمال بغداد) الامر الذي ادى إلى مصرع اثنين من المتظاهرين واصابة ستة اخرين منهم.

وأوضحت أن الحادث وقع لدى اعتقال القوات الأمنية أحد المتظاهرين بعد انتهاء الصلاة الموحدة الامر الذي تسبب بنشوب شجار بين المتظاهرين والقوات التي اطلقت النار باتجاه المعتصمين الذين رموها بالحجارة.

وتسود مدينة الموصل وخاصة بين المحتجين حالة من الغضب والاستياء يخشى ان تقود إلى توسع المواجهات مع القوات الأمنية. ويأتي هذا الحادث بعد اسابيع من مواجهات مماثلة وقعت بين القوات الأمنية والمحتجين في مدينة الفلوجة الغربية سقط اثرها سبعة قتلى بين المعتصمين واثنان من الجنود.

ومن جهتهم، هدد معتصمو ساحة الأحرار في الموصل بثورة عارمة ردا على قيام قوة من الجيش العراقي باعتقال احد وجهاء عشائر الجبور من المؤيدين للتظاهرات من داخل موقع الاعتصام وطالبوا بإطلاق سراحه خلال 24 ساعة منددين بـquot;الإجراءات التي تقوم بها القوات الأمنية ضد المتظاهرينquot;.

وقال رئيس اللجان التنسيقية لمتظاهري ساحة الأحرار في الموصل حمد سلمان إن quot;قوات الجيش العراقي اعتقلت، صباح اليوم، الشيخ حسين العبيد احد وجهاء عشائر جبور من داخل ساحة الأحرار، وسط الموصلquot;.

تجدد الاحتجاجات

وقد شهدت محافظات عراقية غربية وشمالية عراقية اليوم الجمعة تجدد الاحتجاجات واقامة صلوات موحدة في موجة اعتصامات وتظاهرات واسعة لتأكيد مطالبها من الحكومة تحت شعار quot;جمعة الفرصة الأخيرةquot;. وتم هذا الحراك الشعبي في سبع محافظات عراقية هي: بغداد والموصل وكركوك وصلاح الدين وسامراء وديإلى والأنبار حيث اقيمت فيها صلوات شيعية سنية موحدة.

وقال خطيب الجمعة في مدينة الفلوجة في محافظة الأنبار الغربية ان هذه الجمعة سميت بالفرصة الاخيرة ليس لقطع الحوار وانما هي فرصة اخيرة لرئيس الوزراء نوري المالكي لان يراجع نفسه ويكف عن ظلمه. واضاف ان الظلم مصيره إلى هلاك اهله الظالمين. واشار إلى أنّه نتيجة سياسات السلطات العراقية فقد قتل في العراق مليون مواطن وهناك 70 الف معتقل ومليونا ارملة ومثلهن من اليتامى اضافة إلى 4 ملايين مهجر.

ودعا الخطيب الوزراء والمسؤولين السنة في الادارة العراقية لان يمنحوا السلطات مهلة لتفيذ مطالب المحتجين والا تقديم استقالاتهم الفورية. وقال quot;اننا نشكو من ظلم حكومة المالكي quot;وندعو الله ان يشتت الظالمين وييبس دماءهم في عروقهم ويطفئ نارهم ولاترتفع لهم رايةquot;.

وشدد على أن الاعتصام سيستمر حتى اطلاق سراح الشيخ طلال الأسودي احد قادة الاحتجاجات الذي اعتقلته السلطات امس. وطالب الخطيب المتظاهرين بعدم الالتفات إلى الشائعات التي تطلقها بعض الفضائيات لشق صفوفهم.

أما خطيب جمعة الرمادي فقد هاجم الحكومة لعدم استجابتها لمطالب المحتجين وأكد ان quot;سياسة التهديد ولي الاذرع مع المعتصمين لن تنفعquot;. وطالب الحكومة باطلاق سراح المعتقلين وقال quot;لقد خرجنا من اجل الحصول على حقوقنا من quot;عدو اللهquot; في اشارة إلى المالكي. واشار إلى أنّ هذه هي الجمعة الاخيرة quot;للسلطة الباغية للعدول عن ظلمهاquot;.

وفي كركوك ندد المتظاهرون بعودة وزير الكهرباء عن القائمة العراقية عبد الكريم عفتان إلى الحكومة بالضد من موقف القائمة المقاطع لها تضامنا مع مطالب المحتجين. وأكد خطيب الجمعة ان الاحتجاجات حريصة على سلميتها وهي ليست طائفية ولا تحمل اي أجندات خارجية.

اعتقالات وإلغاء الصلاة بجامع أبي حنيفة

وقد تم إلغاء صلاة الجمعة في جامع أبي حنيفة النعمان في منطقة الاعظمية في بغداد بسبب منع القوات الأمنية للمواطنين من الوصول إلى جامع في حادث هو الاول من نوعه. وقال إمام وخطيب جامع الإمام أبو حنيفة الشيخ عبد الستار عبد الجبار ان إلغاء صلاة الجمعة في الجامع جاء بسبب الحصار الأمني والعسكري المفروض حوله ومنع المصلين من دخول منطقة الأعظمية التي قامت الأجهزة الأمنية بتعزيز إجراءاتها وقواتها المنتشرة هناك منذ أمس.

ونتيجة لذلك، فقد تظاهر أهالي الأعظمية أمام جامع ابي حنيفة النعمان احتجاجا على اغلاق الجامع ومنع اقامة صلاة موحدة. وردد المتظاهرون شعارات وهتافات تقول quot;الشعب يريد اسقاط النظامquot;.. وquot;بره بره بره الاعظمية تبقى حرةquot;.

وقبيل انطلاق فعاليات الاحتجاجات تظاهر المئات من أهالي الرمادي تنديدا بقيام قوة من الجيش العراقي باقتحام منزل ضابط في الجيش العراقي السابق واعتقاله بعد عودته من ساحة الاعتصام. وتجمع مئات المتظاهرين أمام جامع دهر في منطقة الملعب وسط مدينة الرمادي بالقرب من منزل الضابط المعتقل ورفعوا لافتات تطالب بإطلاق سراحه ووقف الاعتقالات.

كما اعلن المعتصمون في مدينة سامراء (125 كم شمال غرب بغداد) أن قيادة عمليات سامراء قامت باعتقال أحد شيوخ العشائر الداعمين للتظاهرات بسبب دعمه لمطلب الاضراب العام وتحشيده للتظاهرات. فقد اعتقلت قوة عسكرية الشيخ طلال الأسودي المتحدث باسم مجلس شيوخ عشائر سامراء بعد ايقافه عند البوابة الجنوبية لسامراء وقامت باقتياده إلى جهة غير معروفة.

القرضاوي يتهم المالكي بالبطش

وفي خطبة الجمعة في العاصمة القطرية الدوحة فقد هاجم رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الشيخ يوسف القرضاوي رئيس الوزراء نوري المالكي واتهمه بالبطش بالاف العراقيين.

وقال القرضاوي إن العراق وناسه من السنة يعانون بطش المالكي ومن وراءه في إشارة إلى ايران حيث يتم معاملة المواطنين السنة بالبطش من دون احترام كرامتهم ومنحهم حريتهم لكي يعيشوا أحرارًا في بلدهم لكن السلطات تعاملهم وكأنهم من الحيوانات. ودعا المسلمين إلى دعم المحتجين السنة في العراق من أجل الحصول على حقوقهم والعيش كبقية المواطنين في بلدهم.

وكان القرضاي قد شنّ عبر قناة quot;ألجزيرةquot; القطرية مطلع الاسبوع الحالي هجوما عنيفا على المالكي وقال إنه يشبه بتصرفاته الدكتاتور الليبي السابق معمر القذافي على حد قوله.وأضاف ان القذافي وبشار الاسد يقتلان شعبيهما وان حزب الله اللبناني يقاتل إلى جانب الاسد الرئيس السوري.

ممثل السيستاني: عزوف العراقيين عن الانتخابات سيفاقم الأزمة

ومن جهته، دعا الشيخ عبد المهدي الكربلائي معتمد المرجع الشيعي الاعلى في العراق آية الله السيد علي السيستاني العراقيين إلى المشاركة في انتخابات مجالس المحافظات التي ستجري في 20 من الشهر المقبل محذرا من ان العزوف عنها سيفاقم الازمة السياسية في البلاد.

وقال الشيخ الكربلائي خلال خطبة صلاة الجمعة في كربلاء (110 كم جنوب بغداد) ان عزوف المواطنين عن المشاركة في الانتخابات لا يمثل حلا للمشكلة بل ربما يفاقم هذه المشكلة quot;لان غيرك سيشارك وربما ينتخب شخصاً سيئاً او غير مرضي لديك وبالتالي سيصل إلى مواقع السلطة ويتسلط على مقدّرات الناس ويكون في مواقع حساسة وربما يكون السبب عدم مشاركتك وعدم حسن الاختيارquot;.

وأضاف أن الحل هو الاستفادة من التجربة السابقة والاخطاء التي وقع فيها بعض المواطنين بسبب عدم حسن الاختيار واعتمادهم معايير خاطئة ادّت إلى وصول اشخاص غير كفوئين وغير مهنيين واحياناً من انصاف المتعلمين حيث لم يتمكنوا من تقديم ما هو المأمول منهم.

ودعا الكربلائي، المواطنين إلى الابتعاد في الانتخابات عن اعتماد معايير الولاء العشائري او الطائفي او المناطقي او صلة الرحم او كون المرشح حقق له مكاسب شخصية او المعايير العاطفية كمعايير في الانتخاب والاختيار.

واشار إلى أنّه من الخطأ ان يختار المواطن مرشحاً يعتقد انه مناسب ولكنه ضمن قائمة غير جيدة لان هذا الشخص سيكون محكوماً ببرنامج وتوجهات قائمته ولا يختار شخصاً غير كفوء ولا يصلح لعضوية مجلس المحافظة ولكن لكون قائمته جيدة فينتخبه لأنه لا يملك القدرات الذاتية للنجاح لأن القائمة الناجحة لا تستطيع ان تصنع او تخلق شخصاً ناجحاً لايملك اصلا الاستعداد والقابلية للنجاح.

ومن المنتظر ان يخوض 8100 مرشح انتخابات مجالس المحافظات للتنافس على 440 مقعدًا.

اللجنة السياسية الخماسية تبحث تنفيذ مطالب المحتجين

واليوم اعلنت اللجنة الخماسية الممثلة لمختلف القوى السياسية العراقية عن وضع اللمسات الأخيرة على تعديل قانون المساءلة والعدالة لاجتثاث البعث وقالت إنها مستمرة في حواراتها الجادة لإيجاد صيغة توافقية لملفي المحكمة الجنائية المركزية وقانون العفو العام.

جاء ذلك إثر اجتماع للجنة في مكتب رئيسها رئيس التحالف الوطني العراقي quot;الشيعيquot; ابراهيم الجعفري بحضور القيادي في القائمة العراقية نائب رئيس الوزراء صالح المطلك والقيادي في ائتلاف دولة القانون بزعامة رئيس الوزراء نوري المالكي النائب خالد العطية ونائب رئيس كتلة التحالف الكردستاني النيابية محسن السعدون ورئيس لجنة المساءلة والعدالة قيس الشذر إضافة إلى أعضاء آخرين.

وقال المكتب الاعلامي للجعفري إن اللجنة توصّلت إلى حسم ملف العقارات المحجوزة لمسؤولين في النظام السابق والاتفاق على تشريع قانون جديد يضمن رفع الحجز عن دار السكن الوحيد للعائلة وإحالة الممتلكات الأخرى على لجنة قضائية مختصة للبتِّ بها خلال سنة واحدة كما قال في بيان صحافي تلقته quot;ايلافquot; اليوم الجمعة.

واشار إلى أنّه تم ايضا وضع اللمسات الأخيرة على تعديل قانون المساءلة والعدالة لاجتثاث البعث والإيعاز إلى اللجنة البرلمانية المُختصَّة لإدراجه في المسار التشريعيّ في مجلس النواب. وأوضح ان المجتمعين اتفقوا على ضرورة تفعيل ملف التوازن الوطنيِّ في مُؤسَّسات الدولة على أساس الكفاءة وتنفيذ ما توصَّلت إليه اللجنة الوزارية المُشكَّلة لهذا الصدد. وأكّدت اللجنة أهمية استمرارية الحوارات الجادّة لإيجاد صيغة توافقية لملفي المحكمة الجنائية المركزية وقانون العفو العامّ وهي ضمن مطالب المحتجين الذين يرفعونها منذ بدء حراكهم الشعبي.

وكانت اللجنة الوزارية السباعية المكلفة بتنفيذ هذه المطالب برئاسة نائب رئيس الوزراء حسين الشهرستاني قد أعلنت في الاول من الشهر الحالي أن عدد المعتقلين الذين أفرج عنهم منذ مطلع العام الحالي تلبية لمطالب المتظاهرين قد بلغ أربعة آلاف معتقل. وقال الشهرستاني إن عدد المفرج عنهم من دوائر الإصلاح التابعة لوزارة العدل بلغ ألفين وهناك عدد مشابه أفرج عنه من مواقف (مراكز توقيف) وزارة الداخلية. وأضاف أن بعض الذين قضوا سنينًا في السجن بإمكانهم أن يطالبوا بتعويض عن الفترة التي قضوها إن لم يكونوا مذنبين.

وأمس حذّر رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي بأن بلاده على أبواب حرب طائفية واقتتال داخلي مؤكدا انها اذا تفجرت فلن ينجو منها احد ودعا إلى مواجهة ما أسماها بالفتنة الطائفية القذرة التي تريد حرق العراق من خلال سياسيين ينفذون اجندات اجنبية. وناشد المتظاهرين في محافظات عراقية إلى عدم السماح للسياسيين باستغلال حراكهم لانهم يخفون برامج وارتباطات أجنبية ويحاولون من خلال شعارات التظاهر استغلال مشاعر المواطنين لأهدافهم الخاصة.

وطالب المتظاهرين بالالتفات إلى حقيقة ان هذه الازمة التي يمر بها العراق مرتبطة بما يجري في المنطقة واذا تم السماح بتأثير ما يجري هناك في الاوضاع العراقية فان الاقتتال والحرب الطائفية على الابواب وسيخسر العراق نتيجة ذلك ما تحقق فيه من أمن واستقرار.. محذرا بالقول إنه لن يكون هناك أي رابح في هذا الاقتتال وقالquot;انظروا ما يحدث من تخبط في دول عربية قريبة لناquot;. وخاطب المتظاهرين قائلا quot;ارفعوا أصواتكم بوجه التآمر على العراق والفتنة الطائفية القذرة والشاملة التي تريد حرقه.

وكانت اللجان الشعبية للمعتصمين أطلقت على الجمعة الماضية تسمية جمعة quot;العراق خيارناquot; وذلك في إطار التظاهرات المناهضة للحكومة والمستمرة منذ أكثر من شهرين في عدة مدن. واشارت إلى أن المعتصمين لم يروا أي جهد حكومي لتنفيذ مطالب الشعب العراقي خلال 75 يوما من بدء الاعتصامات.