الدوحة: دعا يوسف القرضاوي رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين العرب والمسلمين ومن أسماهم بـ quot;أحرار العالم أجمعquot; إلى التضامن مع الأسرى الفلسطينيين المضربين عن الطعام في سجون إسرائيل.

وقال في خطبة اليوم الجمعة في جامع عمر بن الخطاب في العاصمة القطرية الدوحة: quot;لا بد لنا نحن العرب والمسلمين والشرفاء في الأرض والأحرار في العالم، كل من تهمّه حرية الإنسان وكرامته، من أي وطن كان ومن أي حيثية كانت، لا بد أن نغضب لهؤلاء الأسرى أصحاب الأمعاء الخاويةquot;. وتابع: quot;لا بد أن نثأر لهم وأن نغضب لهمquot;.

وأشاد القرضاوي بالأسرى المضربين عن الطعام، وعلى رأسهم سامر العيساوي، قائلًا quot;هؤلاء رفضوا الظلم، وأصرّوا على أن يعيشوا بحريتهم وكرامتهم، فأبى عليهم الإسرائيليون ذلك، فاحتجّوا على الإسرائيليين الظلمة بالإضراب عن الطعام ، منهم سامر العيساوي، الذي يسير الآن في المائة الثالثة بمعدة خاوية، يصيبيه ما يصيبه، وابى أن يأكل شيئاquot;.

ويخوض أربعة أسرى إضرابًا مفتوحًا عن الطعام؛ احتجاجًا على إعادة اعتقال اثنين منهم بعد الإفراج عنهم في صفقة تبادل الأسرى، التي تمت في أكتوبر/تشرين الأول 2011 بين حركة حماس وإسرائيل بوساطة مصرية، وتحويل الآخرين للاعتقال الإداري، وهم: سامر العيساوي (مضرب منذ أكثر من 231 يوماً)، وأيمن الشراونة (مضرب منذ 163 يومًا)، وجعفر عز الدين وطارق قعدان (مضربان منذ 101 يومًا).

وكشفت إحصائية حديثة لوزارة شؤون الأسرى الفلسطينية أن عدد الأسرى في السجون الإسرائيلية يبلغ 4660 أسيرًا وأسيرة، في 17 سجنًا ومعسكرًا داخل أراضي عام 1948، من بينهم 3822 أسيرًا من الضفة الغربية، و449 أسيرًا من قطاع غزة، و152 أسيرًا من القدس، و206 أسرى من مناطق 1948، و31 أسيرًا من العرب الذين اعتقلوا خلال تنفيذهم عمليات ضد إسرائيل عبر الحدود، أو ما يصطلح على تسميتهم باسم أسرى quot;الدورياتquot;.

في سياق آخر، حذر القرضاوي في خطبته من المخاطر التي تتعرّض مقبرة quot;مأمن اللهquot; التاريخية في القدس، مشيرًا إلى أن هذه المقبرة لها أهميتها في تاريخ المسلمين؛ فهي تضم رفات عدد من الصحابة والتابعين رضوان الله عليهم.

وبيّن أن إسرائيل استولت على ما يقارب 85% من مقبرة quot;مأمن اللهquot; ونبشت قبورها لتقيم الحدائق والمقاهي فوقها، وحذر من أنها ستسطو على ما تبقى من هذه المقبرة التاريخية إن لم يتحرك العرب والمسلمون ليدافعوا عن حقوقهم. ودعا الأمة إلى quot;أن تغار على حقوقها وحرماتهاquot;.

وأكد القرضاوي أن قضية فلسطين quot;ما زالت وستظل هي قضية العرب والمسلمين المركزية والأولى، وهي أعدل قضية في العالمquot;.