موسكو: تعتزم روسيا المحافظة على علاقاتها وخصوصا العسكرية منها مع فنزويلا، كما اعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت بعد اربعة ايام على وفاة الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز.
ووقعت فنزويلا بمليارات الدولارات عقود تسلح مع روسيا التي جعلت مجموعتها العملاقة روسنفت من الدولة الاميركية اللاتينية هدفا اوليا لاستثماراتها في الخارج.
والعلاقات بين الدولتين مهمة جدا في حين تقيمان علاقات متوترة مع الولايات المتحدة، بحسب لافروف.
وقال لافروف في مقابلة سيبثها التلفزيون الروسي مساء السبت ان quot;الاستثمارات الطويلة الامد على شكل تعاون في المجالات العسكرية والاقتصادية والتعاون او مجالات اخرى تعزز العلاقات بين البلدينquot;.
واضاف الوزير بحسب ترجمة لمقابلته التي نشرتها وزارة الخارجية quot;نحاول باستمرار ان نجعل من مبادلاتنا الاقتصادية مفتاحا رئيسيا لعلاقاتنا مع بقية العالمquot;.
وقال ان خسارة هذه العقود quot;قد يكون لها ولا شك انعكاس على علاقاتنا مع فنزويلاquot;، من دون تقديم اي توضيحات، مضيفا في الوقت نفسه ان موسكو quot;ستحترمquot; خيار الرئيس المقبل.
وتمثلت روسيا في جنازة الرئيس تشافيز في كراكاس الخميس بوفد تجاري برئاسة رئيس مجموعة روسنفت ايغور سيتشين ورئيس الوكالة الروسية المكلفة بيع الاسلحة سيرغي تشيميزوف ووزير التجارة دينيس مانتوروف.