أعلن الشيخ محمد بن راشد اليوم عن تشكيل الحكومة العاشرة بعد تعديل وزاري شمل تعيين وزير جديد للطاقة واستحداث وزارة للتنمية والتعاون الدولي. واعتمد رئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد التشكيل الجديد كما عرضه بن راشد.


أبوظبي: أعلنت الامارات اليوم الثلاثاء عن تعديل وزاري شمل خصوصًا تعيين وزير جديد للطاقة في هذا البلد العضو في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك). وقد أعلن نائب رئيس الدولة رئيس الوزراء وحاكم دبي الشيخ محمد بن راشد عن التعديل الوزاري عبر تويتر للمرة الاولى، فيما نشرت وكالة الانباء الرسمية القائمة المعدلة لمجلس الوزراء.

وجوه جديدة

وتشمل التشكيلة الوزارية أربعة وجوه جديدة بينهم وزير الطاقة سهيل المزروعي الذي يتسلم منصبه مكان محمد الهاملي، ووزير الاشغال العامة عبدالله بلحيف النعيمي. وتضم التشكيلة ايضًا وزيري دولة جديدين اضافيين هما سلطان أحمد سلطان الجابر وعبدالله محمد سعيد غباش.

استحداث وزارة جديدة

ويتضمن التشكيل الجديد لمجلس الوزراء ضم مهام وزارة التجارة الخارجية لوزارة الاقتصاد وإنشاء وزارة باسم quot;وزارة التنمية والتعاون الدوليquot; وتعيين الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي وزيرة لهذه الوزارة.

ويأتي إنشاء الوزارة الجديدة ضمن التشكيل الحكومي الجديد بهدف مواكبة الدور التنموي الكبير الذي تلعبه الإمارات عالميًا وتوسيع آفاق هذه العلاقات التنموية سواء مع الدول المختلفة أو مع المنظمات الدولية العاملة في هذا المجال، إضافة لترسيخ مكانة الدولة كمانح أساسي ولاعب رئيسي في التنمية البشرية العالمية ونسج علاقات تنموية مع العالم.

وسيتم ضم مكتب المساعدات الخارجية للوزارة الجديدة وتبدأ الوزارة العمل فوراً عبر عدة مسارات تشمل تطوير سياسة عامة للدولة بشأن التنمية والمساعدات الدولية، إضافة الى اقتراح مجالات التنمية والمساعدات الأولية ذات الأولوية وتوثيق المساعدات الخارجية للدولة بشقيها الحكومي وغير الحكومي مع المنظمات والجهات الدولية وتقييم أثر برامج المساعدات الخارجية للدولة في الدول المتلقية والتنسيق مع الجهات المحلية والدولية في مجالات الإغاثة والمساعدات الإنسانية.

وأوكل الشيخ نهيان بن مبارك وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع بدلاً من حقيبة التعليم العالي. وأوكل وزير الثقافة السابق عبدالرحمن العويس وزارة الصحة.

التعديل عبر تويتر

وقال الشيخ محمد بن راشد عبر تويتر إن التعديل الوزاري quot;يأتي ليواكب مرحلة جديدة نتطلع فيها لتسريع وتيرة التنمية في بلادنا، وتحقيق تطلعات شعبنا، وتوسيع آفاق علاقاتنا مع العالم من حولناquot;.

وذكر أنّ quot;التعديل جاء بوجوه شابة جديدة لتجديد الافكار ومواكبة التغيّرات والتعامل مع ملفات وطنية مهمة تمثل أولوية لجميع أبناء الاماراتquot;. وذكرت وكالة انباء الامارات أن رئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد ال نهيان quot;بارك التشكيل الجديد لمجلس الوزراء كما عرضه الشيخ محمد بن راشد آل مكتومquot;.

التشكيلة الجديدة لمجلس الوزراء

رئيس الوزراء ووزير الدفاع: الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم.

نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية: الشيخ سيف بن زايد آل نهيان.

نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة: الشيخ منصور بن زايد آل نهيان.

وزير المالية: الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم.

وزير الخارجية: الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان.

وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع: الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان.

وزير التعليم العالي والبحث العلمي: الشيخ حمدان بن مبارك آل نهيان.

وزيرة للتنمية والتعاون الدولي: الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي.

وزير شؤون مجلس الوزراء: محمد بن عبدالله القرقاوي.

وزير الاقتصاد: سلطان بن سعيد المنصوري.

وزيرة الشؤون الاجتماعية: مريم بنت محمد الرومي.

وزير التربية والتعليم: حميد بن محمد عبيد القطامي.

وزير الصحة: عبدالرحمن بن محمد العويس.

وزير العمل: صقر بن غباش سعيد غباش.

وزير الدولة للشؤون الخارجية ولشؤون المجلس الوطني الاتحادي: انور قرقاش.

وزير العدل: هادف بن جوعان الظاهري.

وزير البيئة والمياه: راشد أحمد بن فهد.

وزير الطاقة: سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي.

وزير الاشغال العامة: عبدالله بن محمد بالحيف النعيمي.

وزير الدولة للشؤون المالية: عبيد بن حميد الطاير.

وزيرة دولة: ميثاء بنت سالم الشامسي.

وزيرة دولة: ريم بنت ابراهيم الهاشمي.

وزير دولة: سلطان بن احمد سلطان الجابر.

وزير دولة: عبدالله بن محمد غباش.