حوّل الشيخ محمد بن راشد الجلسة الافتتاحية للقمة الحكومية التي افتتحت يوم الاثنين إلى جلسة استجواب علني للوزراء، من خلال نقل تساؤلات المواطنين، والتأكيد على مراقبة الوزراء ومحاسبتهم.


دبي: افتتح الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الامارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، يوم الاثنينأعمال القمة الحكومية الأولى التي نظمتها وزارة شؤون مجلس الوزراء، ومحورها تحقيق الريادة في الخدمات الحكومية المقدمة للجمهور.

وأتت هذه القمة، التي تعقد تحت شعار quot;الريادة في تقديم الخدمات الحكوميةquot;، بمبادرة من وزير شؤون مجلس الوزراء، وزير الدولة، محمد القرقاوي، وبدعم من الشيخ محمد بن راشد، وتعد الأولى والأكبر من نوعها في العالم العربي، إذ تضم أضخم تجمع حكومي في المنطقة، يحضرها رواد العمل الحكومي في الإمارات والوطن العربي والعالم. وقد عقدت أعمال القمة في قاعة أرينا في مدينة جميرا في دبي.

استجواب الوزراء علنًا

بدأت أعمال القمة بجلسة حوارية مفتوحة، حولها ابن راشد إلى برلمان لمحاسبة الوزراء والرد على أسئلة المواطنين والإعلاميين، المتعلقة برؤيته لمسيرة العمل الحكومي خلال الفترة المقبلة، وأهم مبادئ القيادة الحكومية التي يتبناها، إضافة إلى الأولويات الوطنية لحكومة دولة الإمارات، وصولًا لتحقيق رؤية الامارات 2021، التي أطلقها قبل ثلاث سنوات لجعل الإمارات واحدة من أفضل دول العالم.

وكان الشيخ محمد يحوّل الاسئلة التي كانت تأتي من الحضور إلى الوزراء علنًا، وكان ذلك بمثابة استجواب علني للوزراء. وبعد انتهاء الاسئلة الموجهة للوزراء، قال: quot;عندنا مؤشرات وإحصاءات يومية نستطيع من خلالها معرفة أداء كل وزارة ومدى قيامها بدورها المنوط بها، ويمكننا مراقبة أدائها اليومي بشكل واضح، وعندما توجد أي شكاوى أو نواقص، نرسلها للوزير ونعلمه بأخطائهquot;.
اضاف: quot;الوزير نحاسبه، والمحاسب ندقق عليه، والمجلس الوطني يدقق على الوزير ايضًاquot;.

وشوشات وتأخير

التقطت quot;إيلافquot; ثرثرة الجالسين خلف المقاعد المخصصة للاعلاميين، قالوا: quot;لماذا يتم تغيير الوزراء ولا يتم تغيير وكلاء الوزارة، وهم من يرتكب الاخطاء التي يتحملها الوزير في النهاية، فالطاقم معاون الوزير هو الذي يمكنه مد الوزير بالمعلومات الخاطئة أو الصحيحة، وقد يحجب عنه الحقائق في بعض الاحيان لمصالحهم الخاصة؟!quot;.

وتحدث ابن راشد عن موظفي الدوائر الحكومية، قائلًا: quot;أنتم جنودي، ونحن لا نحاسب على الغلطة غير المقصودة بالنسبة إلى الموظفين الاداريين، لكن يجب أن تتعلموا من اخطائكم، واحثكم على تطوير عملكم في هذه الدوائر الحكومية من اجل تحقيق مستقبل افضلquot;. وقال إن المرأة quot;روح المكان ومكان الروح، ومجتمع الإمارات هو روح الاتحادquot;.

المرأة ورابع المستحيلات

وسأل أحد المغردين عبر تويتر عمّا يبحث الرجل في الزوجة؟.

فوجد السؤال اجابة خاطفة من مصبح الفتان، صديق الشيخ ابن راشد منذ 40 سنة، الذي قال: quot;الحبquot;. تجاهل الشيخ محمد اجابة الفتان ووجه السؤال للشيخة الوزيرة لبنى القاسمي التي لم تجب، محولة السؤال للوزيرة ريم الهاشمي. فأجابت الهاشمي ببساطة قائلة: quot;الرجل يبحث عن امرأة طيبة وعاقلة وتبني روح الاسرة، على أن يوفر لها بعض السكينةquot;.

وقال ابن راشد مخاطبًا المرأة: quot;الحبيب الوفي من رابع المستحيلاتquot;.

الربيع العربي

خلال اللقاء، وجهت صحافية من quot;الحياةquot; سؤالًا للشيخ محمد، قائلة: quot;الامارات استفادت من الربيع العربي عبر جذب المزيد من الاستثمارات، هل هذا صحيح؟quot;.

أجاب: quot;دائمًا أي إنسان يسأل لا بد وأن يكون لديه البرهان، ويأتي إلينا في العادة 10 ملايين سائح سنويًا، وهناك 10 دول استراتيجية بالنسبة إلينا نتعامل معها لجذب السيّاح، تضم الدول الخليجية في المقام الأول، وليس من بينها أي دولة من الدول التي تسمى بدول الربيع العربي. صحيح أننا حققنا دخلًا من السياحة يقدر بنحو 30 مليار درهم بسبب احداث تلك الدولquot;.

ووجه إجابته للصحافية قائلًا: quot;لو صار هذا عندكم كنتم ايضًا قمتم باستغلاله في دولكم، فاستثماراتنا في دولكم وفي دول أخرى أكثر وأكثر من أرباحنا من أحداث الربيع العربيquot;.

زايد وحافظ الأسد

خلال اللقاء، قال الشيخ محمد: quot;كنت ارافق الشيخ زايد دائمًا، وفي احدى القمم العربية، كان الرئيس السوري السابق حافظ الاسد يريد تهميش دور مصر في فترة من الفترات.

ودارت مناقشة حادة في إحدى الجلسات المغلقة، لكن اصرار الشيخ زايد لرجوع مصر إلى الصف العربي كان كبيرًا، وحال دون تحقيق رغبة الاسد، الذي قال للشيخ زايد: quot;الشارع العربي يؤيدني ويقف ورائيquot;، فرد الشيخ زايد: quot;انت الشارع العربي وراك؟؟ انت ولا واحد وراكquot;، وحينها أصر الشيخ زايد على رجوع مصر للصف العربيquot;.

خبراء وشخصيات

أوضح الشيخ محمد بن راشد في كلمته أن القمة تجمع العديد من الخبراء المحليين والعرب والعالميين من أكثر من ثلاثين دولة، ويشارك فيها نحو 2500 مشارك من الامارات ومن الدول الشقيقة، إلى جانب 150 خبيرًا دوليًا، يعرضون تجاربهم وخبراتهم المميزة على مدى ثلاثين جلسة حوارية وورشة عمل خلال القمة. وقال: quot;أدعوكم يا شباب الوطن للاستفادة من هذه القمة، وما تتضمنه من محاضرات ومناقشات، كي تثروا خبراتكم ومعارفكم في الإدارة والقيادة وغيرهاquot;.

وقد حضر افتتاح القمة الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، والشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي، ومحمد أحمد المر رئيس المجلس الوطني الاتحادي، والفريق الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، والشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، والشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية، والشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس هيئة دبي للطيران الرئيس الأعلى لمجموعة طيران الإمارات، والشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والفريق ضاحي خلفان تميم القائد العام لشرطة دبي، والفريق مصبح راشد الفتان مدير مكتب نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، إلى جانب عدد من الشيوخ والوزراء وكبار المسؤولين في الدولة وضيوف من عدد من الدول العربية والاجنبية وموظفي الوزارات والمؤسسات الحكومية الاتحادية والمحلية.

زخم المشاركة

تستضيف القمة الحكومية العديد من المتحدثين من مختلف دول العالم والمراكز البحثية المختصة في التطوير الحكومي، كما تستعرض العديد من التجارب الحكومية الإماراتية الرائدة والتجارب الدولية الناجحة، مثل التجربة الكندية والأوسترالية وتجربة كوريا الجنوبية والبرازيل.

كما تناقش القمة أهم التطورات المستقبلية في مجال تطوير الخدمات الحكومية، وسبل تطوير العمل ومنظومة الخدمات الحكومية، وسبل تقديم أفضلها بما يحقق وراحة المواطنين ويرتقي إلى مستوى طموحاتهم وتطلعاتهم.

تجدر الاشارة إلى أن الاعلان عن مشاركة الشيخ محمد بن راشد في جلسات القمة تسبب بإقبال كبير، إذ اضطرت اللجنة المنظمة إلى تغيير السعة القصوى للمؤتمر من 2000 إلى 2500 شخص، مع إيقاف التسجيل والاعتذار من الراغبين الجدد في المشاركة، نظرًا لصعوبة استيعاب قاعات المؤتمر وجلساته لأعداد أخرى.

وقد جاءت مشاركته لتضيف زخمًا جديدًا لمسيرة العمل الحكومي، وتشكل منصة عالمية فريدة من نوعها لمناقشة أهم ما يشغل صانعي السياسات الحكومية في مجال تطوير الخدمات الحكومية، بالإضافة إلى آخر الأبحاث والدراسات العالمية في هذا المجال.

ويسعى المنظمون من خلال القمة وجلساتها المختلفة إلى الخروج بتوصيات ومقترحات عملية، من شأنها تحسين قطاع الخدمات الحكومية، بما ينعكس على مستويات رضى الجمهور، ويحقق أكبر استفادة للجهات المشاركة من ناحية تحسين الخدمات وتوفير النفقات الحكومية عبر زيادة كفاءة الأجهزة الحكومية.