جرت في مدينة دهوك العراقية الشمالية اليوم بحضور مسؤولين عراقيين اكراد عملية تسليم ثمانية أسرى أتراك لدى حزب العمال الكردستاني استجابة لدعوة من زعيم الحزب اوجلان.
وقد شارك في عملية تسليم الاسرى الثمانية الى وفد كردي تركي يمثل حزب السلام والديمقراطية الحزب الكردي الرئيسي في تركيا وصل امس الى مدينة دهوك العراقية الشمالية بأقليم كردستان مسؤولون من الاقليم.

وقال المتحدث باسم حكومة اقليم كردستان العراق سفين دزيي في بيان أنquot;اقليم كردستان شدد منذ البداية على حل ازمة تركيا وحزب العمال عبر الحوار واكدنا في اكثر من مناسبة أن المنهج العسكري من كلا الطرفين لن ينتهي المشاكلquot;. وكان احمد ترك العضو الكردي في البرلمان التركي اعلن في وقت سابق عن موافقة حزب العمال الكردستاني على إطلاق سراح الأسرى الأتراك لديه عقب توجيه زعيم الحزب عبد الله اوجلان نداء بذلك. وتندرج بادرة حسن النية الكردية هذه في اطار عملية سلام تجريها انقرة مع اوجلان.

والمعتقلون المفرج عنهم هم ستة عسكريين وشرطي وموظف رسمي حيث جاءت هذه المبادرة استجابة لنداء زعيم حزب العمال الكردستاني المسجون عبد الله اوجلان. واعتقل حزب العمال الكردستاني اول هؤلاء في صيف عام 2011 بجنوب شرق الاناضول حيث الاكثرية من الاكراد وكثافة المواجهات بين التمرد والجيش التركي حيث يقيم الحزب قواعد خلفية في الجبال شمال العراق حيث كان الثمانية محتجزين على الارجح.

وافادت مصادر حكومية وكردية ان اوجلان سيعلن عن وقف اطلاق النار من طرف واحد في 21 من الشهر الحالي بمناسبة رأس السنة الكردية وعن القاء السلاح بشكل كامل مع حلول شهر آب (اغسطس) المقبل .
ويطالب حزب العمال الكردي التركي من جهته بالافراج عن الاف المعتقلين الاكراد من نشطاء وسياسيين مسجونين بتهمة الارتباط بالحزب الذي يعتبر منظمة ارهابية في انقرة واغلبية الدول الغربية.

وللاستجابة لهذا الطلب قدمت الحكومة التركية الاسلامية المحافظة في الاسبوع الفائت الى البرلمان مشروع قانون يجيز الافراج عن عدد من الناشطين الاكراد المتهمين بالتعاون مع حزب العمال الكردستاني.

وكان حزب العمال الكردستاني أكد اعتقال 139شخصاً بينهم مسؤولون أتراك ومتعاونون مع القوات التركية خلال العام الماضي 2012.