واشنطن: أشاد العالم أجمع وخصوصًا الدول النامية في بانتخاب quot;البابا الأول من الأميركيتينquot; الكاردينال الارجنتيني خورخي برغوليو الذي بات يعرف باسم البابا فرنسيس.

وصرح الرئيس الأميركي باراك اوباما ان انتخاب البابا ... يشهد لقوة وحيوية منطقة تؤثر اكثر فاكثر في عالمنا، وعلى غرار ملايين الأميركيين المتحدرين من اصل اسباني، فاننا في الولايات المتحدة نشعر بالسعادة نفسها في هذا اليوم التاريخيquot;، متوجها بتهانيه الحارة إلى البابا الجديد.

واعرب الامين العام للامم المتحدة بان كي مون عن امله في ان يواصل البابا الجديد تعزيز الحوار بين الاديان على غرار سلفه بنديكتوس السادس عشر. واشادت رئيسة الارجنتين كريستينا كيرشنر الاربعاء بانتخاب مواطنها وتمنت له quot;مهمة راعوية مثمرة في ممارسة مسؤوليات كبيرة جدا سعيا إلى العدالة والمساواة والاخوة وسلام يسود الانسانيةquot;.

كما شددت رئيسة البرازيل ديلما روسيف على أن quot;المؤمنينquot; ينتظرون البابا quot;بفارغ الصبرquot; في ريو دي جانيرو للاحتفال باليوم العالمي للشبيبة في تموز (يوليو). وتمنى الاتحاد الاوروبي للبابا ولاية حبرية quot;طويلة ومباركةquot; لكي يتمكن من quot;الدفاع عن قيم السلام الاساسية وعن التضامن والكرامة البشريةquot;.

ووجه رئيس اساقفة كانتربري جاستن ويلبي quot;مباركته إلى البابا فرنسيس ليواجه المسؤوليات الكبيرة التي تنتظره على راس الكنيسة الكاثوليكيةquot;. واكد الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند ان فرنسا quot;الوفية لتاريخها ومبادئها العالمية من اجل الحرية والمساواة والاخوة ستواصل الحوار الواثق الذي تقيمه اصلا مع الفاتيكانquot;.

كما اشاد رئيس حكومته جان مارك ايرلوت الذي يقوم بزيارة إلى كندا بالانتخاب quot;الجريءquot; لبابا من الارجنتين، ورحب بالحدث النادر موضحا انه سيتوجه إلى روما للمشاركة في القداس الأول للبابا في 19 آذار (مارس).

واشاد اساقفة جنوب افريقيا ايضا بانتخاب بابا من أميركا اللاتينية quot;متحدر من عائلة متواضعة والذي يتفهم المشاكل والصعوبات التي تواجهها الدول الناميةquot;. واعتبر اساقفة البرازيل ان البابا فرنسيس ولد في quot;قارة الاملquot;، مشيرين إلى ان انتخابه يشكل quot;حافزاquot; للكنيسة الكاثوليكية.

من جهتهم، رحب اساقفة اسبانيا بانتخاب البابا الجديد معتبرين ان له quot;حضور قديسquot;، بحسب الامين العام للمؤتمر الاسقفي الاسباني المونيسينور خوان انطونيو مارتينيز كامينو. واشادت رئيسة وزراء استراليا جوليا غيلارد التي تجاهر بالحادها بالانتخاب quot;التاريخيquot; لبابا من quot;العالم الجديدquot;.

واعتبرت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل وهي ابنة قس بروتستانتي ان quot;كثيرون ينتظرون من البابا توجيها ليس فقط في المسائل المتعلقة بالايمان بل ايضا في ما يتعلق بالسلام والعدالة وحماية الانسانquot;.

واضافت ميركل quot;ما يسعدني خصوصا انه بالنسبة إلى مسيحيي أميركا الجنوبية، فان واحدا منهم دعي للمرة الأولى ليكون على راس الكنيسة الكاثوليكيةquot;.

وانضم نادي سان لورنزو الارجنتيني لكرة القدم الذي كان البابا فرنسيس يتابع نتائج بحماس، إلى المهنئين وقال quot;انه شعور كبير بالفخر لمؤسستناquot;، حسبما كتب على الموقع الالكتروني للنادي. من جهته، هنأ بطريرك اللاتين في القدس فؤاد طوال الاربعاء البابا الجديد فرنسيس، مشيرا إلى ان كنيسة الاراضي المقدسة تنتظر زيارته quot;بحرارة وبفارغ الصبرquot;.

ودعا الرئيس الفلسطيني محمود عباس البابا الجديد إلى زيارة بيت لحم مهد السيد المسيح. واعتبر دون دينغي الكاهن في الكنيسة الكاثوليكية في الخرطوم quot;انه امر ايجابي بالنسبة إلى افريقيا لان المسيحيين في تزايد سريع في افريقيا وأميركا اللاتينية واسياquot;.

واعربت جمعيات تقدمية مثل الكاثوليك المتحدتين عن املها في ان ينقل البابا quot;صوت الامل ضد القمع وان يقود تجديدا للعدل الاجتماعيquot;. واعتبرت الجمعية الأميركية لضحايا الاعتداءات الجنسية للكهنة quot;سنابquot; ان quot;القديس فرنسيس كان اكبر مصلح في الكنيسة ويجب ان يحذو البابا فرنسيس حذوهquot;.

واضافت ان quot;القرار الأول للباب يجب ان يعلن عدم التسامح اطلاقا في قضايا التجاوزات الجنسيةquot;. من جهتهم، اعتبر اساقفة بولندا ان البابا الجديد وباتخاذه اسم فرنسيس quot;يشدد على جوانب البساطة والفقر والتواصل مع الناسquot;.