قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

انبعث الدخان الأبيض مساء اليوم الأربعاء من مدخنة كنيسة السيستين في الفاتيكان وسرعان ما أعلن عن انتخاب الكاردينال الأرجنتيني خورخي ماريا برغوليو بابا جديدًا الذي اختار اسم فرانشيسكو الأول لنفسه.


الفاتيكان: انتخب الكاردينال الأرجنتيني خورخي ماريا برغوليو مساء الأربعاء بابا جديدًا، واختار اسم فرانشيسكو الأول لنفسه، كما أعلن الفاتيكان.

وهو اول بابا من الاميركيتين، واليسوعي الاول الذي يتولى سدة البابوية. وجاء اعلان توصل الكرادلة الـ115 المجتمعين في جلسة سرية في مجمع داخل كنيسة السيستين، الى انتخاب البابا، عبر تصاعد الدخان الابيض من المدخنة في الفاتيكان وقرع اجراس كاتدرائية القديس بطرس.

وكان الدخان الابيض الاربعاء تصاعد في الساعة 19:05 (18:05ت غ) من مدخنة كنيسة السيستين في الفاتيكان ما يشير إلى توصل الكرادلة الـ115 إلى انتخاب بابا جديد لخلافة البابا المستقيل بنديكتوس السادس عشر.

وانتخب الكاردينال الأرجنتيني خورخي ماريا برغوليو مساء الأربعاء بابا جديدًا، واختار اسم فرانشيسكو الأول لنفسه، كما أعلن الفاتيكان.

وكان الدخان الابيض الاربعاء تصاعد في الساعة 19:05 (18:05ت غ) من مدخنة كنيسة السيستين في الفاتيكان ما يشير إلى توصل الكرادلة الـ115 إلى انتخاب بابا جديد لخلافة البابا المستقيل بنديكتوس السادس عشر.

ولمعرفة اسم البابا المنتخب، ينتظر ان يوافق راس الكنيسة الكاثوليكية الجديد على تسلم مهمته الجديدة، وأن يختار اسمًا له ويرتدي ثوبه البابوي.nbsp; وبعد ان يطلق الكاردينال جان لوي توران الاعلان الرسمي quot;اصبح لنا باباquot;، يطل البابا الجديد الـ266 في التاريخ من شرفة كاتدرائية القديس بطرس.

وارتفعت الهتافات على الفور في ساحة القديس بطرس تصاحبها اصوات الفرح من قبل الحشود المتجمعة وهي ترفع الاعلام وتهتف: quot;اصبح لنا باباquot; وquot;يحيا الباباquot; على وقع قرع الاجراس. وهذا الانتخاب يضع حدا لاربعة اسابيع غير مسبوقة منذ اعلان البابا بنديكتوس السادس عشر استقالته في 11 شباط (فبراير) وهو في الخامسة والثمانين.

واعلن البابا الجديد فرنسيس الاول الارجنتيني خورخي ماريا برغوليو في اولى كلماته من على شرفة كاتدرائية القديس بطرس مساء الاربعاء quot;يبدو ان الكرادلة استدعوني من اخر اصقاع الارضquot;.

اثارت كلماته الاولى موجة من الحماسة العارمة في صفوف عشرات الاف المؤمنين المتجمعين في ساحة القديس بطرس. والبابا فرنسيس الاول البالغ من العمر 76 عاما هو الاميركي اللاتيني الاول واول يسوعي يصبح بابا، ودعا الى الصلاة من اجل سلفه بنديكتوس السادس عشر الذي ترك مهامه الحبرية في 28 شباط/فبراير.

وقال البابا فرنسيس الاول quot;فلنصل للرب لكي يبارك وللسيدة العذراء لكي تحفظquot;. ودعا البابا المؤمنين الى quot;السير على طريق الاخوة والمحبةquot; وquot;التبشير بالانجيلquot; وطلب من الحشود الوقوف دقيقة صمت وقال quot;صلوا من اجلي وامنحوني بركتكم، قبل ان يمنحكم اسقف (روما وهو البابا) بركتهquot;.

واضاف البابا الذي كان حتى هذا التاريخ اسقف بوينس ايرس quot;لنصل جميعا الواحد منا للاخر وللعالم لكي تكون هناك اخوة شاملةquot;.

وبينما كانت الحشود تردد اسمه تلا البركة الرسولية باللاتينية وطلب مجددا quot;الصلاة من اجلهquot;. وقال قبل ان يتمنى للمؤمنين quot;ليلة هانئةquot;: quot;غدا سأصلي للعذراء لكي تحمي روماquot;.