نواكشوط: اعلن رجل قدم نفسه انه متحدث باسم تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي لوكالة quot;الاخبارquot; الموريتانية اعدام فيليب فردون وهو فرنسي كان خطف في تشرين الثاني/نوفمبر 2011 في شمال مالي.

ونقلت هذه الوكالة الخاصة مساء الثلاثاء عن شخص يطلق على نفسه اسم quot;القيروانيquot; وقال انه متحدث باسم تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي، قوله ان فيليب فردون الذي وصفه بانه quot;جاسوسquot; قد اعدم في quot;10 اذار/مارس ردا على تدخل فرنسا في شمال ماليquot;.

واضاف ان quot;الرئيس الفرنسي (فرنسوا) هولاند مسؤول عن حياة الرهائن الفرنسيين الاخرينquot;.

ومن ناحيته، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية فيليب لاليو لوكالة فرانس برس quot;اننا نتحقق ونحن لا نعلم اي شيء اكثر حتى الانquot;. وكذلك ردا على سؤال لوكالة فرانس برس، لم يؤكد قصر الاليزيه مقتل الرهينة.

وفي ليل 24 تشرين الثاني/نوفمبر 2011، خطف فيليب فردون وسيرج لازاريفيتش اللذان كانا في زيارة عمل حسب المقربين منهما، من فندق في هومبوري بشمال شرق مالي.

وتبنى تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي سريعا عملية خطفهما ونشر صورهما. وفي 10 اب/اغسطس 2012، تحدث فيليب فردون عن quot;ظروف حياته الصعبةquot; في شريط فيديو نشر على موقع موريتاني.

يشار الى ان 15 فرنسيا بمن فيهم فيليب فردون وحتى التأكد من وفاته، هم رهائن في العالم وكلهم في افريقيا. وقد تبنى تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي خطف ستة فرنسيين من بينهم فيليب فردون.