بروكسل:اعلن الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الخميس ان فرنسا مستعدة quot;لتحمل مسؤولياتهاquot; ولا تستبعد تقديم اسلحة الى المعارضة السورية في حال لم تتوصل الى اقناع شركائها الاوروبيين بذلك.
وقال هولاند خلال مؤتمر صحافي في ختام اعمال اليوم الاول من القمة الاوروبية في بروكسل quot;هدفنا هو اقناع شركائنا نهاية شهر ايار/مايو وقبل ذلك اذا امكن. سوف نوظف دبلوماسيتنا في هذا المجال. وفي حال حصلت عرقلة من قبل بلد او بلدين فان فرنسا حينها ستتحمل مسؤولياتهاquot;.
وقررت الدول الاوروبية ال27 نهاية شباط/فبراير فرض عقوبات على سوريا من بينها حظر على الاسلحة لمدة ثلاثة اشهر تنتهي مع نهاية شهر ايار/مايو.
ومع ذلك، رفع الاوروبيون القيود عن تزويد المعارضة بمعدات غير قاتلة وتقديم مساعدة تقنية quot;لمساعدة المعارضة وحماية المدنيينquot;.
واضاف هولاند quot;حتى الان، وبالرغم من كل الضغوط، فشلت كل الحلول السياسيةquot; في سوريا.
واوضح quot;يجب ان نذهب الى ابعد من ذلك لانه منذ عامين هناك ارادة واضحة من قبل بشار الاسد على استعمال كل الوسائل لضرب شعبهquot;. واوقع النزاع الدائر منذ عامين في سوريا اكثر من سبعين الف قتيل، حسب الامم المتحدة.
واعلنت الولايات المتحدة الخميس انها تنظر بعين الرضا الى قرار فرنسا وبريطانيا زيادة دعم المعارضة السورية، ولكن من دون ان تعلن بوضوح تأييدها دعوتها الاتحاد الاوروبي الى رفع الحظر المفروض على تسليح معارضي الرئيس بشار الاسد.
وقالت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية فيكتوريا نولاند quot;سندعم بالتأكيد كل اشكال المساعدة للمعارضة السورية والتي تتحدث عنها علنا فرنسا وبريطانياquot;، وذلك ردا على سؤال عن قرار باريس ولندن تسليح المعارضة سواء وافق الاتحاد الاوروبي على ذلك ام لم يفعل.
واضافت quot;بالتأكيد يعود الى الاتحاد الاوروبي ان يتخذ القرار ولكننا نعلم ان بعض الحكومات تريد القيام بالمزيد ونحن نشجعها على مواصلة الحوار داخل الاتحاد الاوروبي لكي تتمكن من القيام بالمزيدquot;.
غير ان نولاند، التي ترفض بلادها تسليح المعارضة السورية وتكتفي بتزويدها بعتاد quot;غير فتاكquot;، ابقت الغموض على موقف واشنطن من موضوع امكان تقديم اسلحة للمعارضة السورية من قبل دول اوروبية.
وقالت ان الدول الاوروبية quot;تتحدث عن تخفيف الحظر المفروض على الاسلحة (...) وليس رفع الحظرquot;، مؤكدة ان quot;الامور التي يتحدث عنها بعض الحلفاء تبقى في هذه المرحلة في خانة (العتاد) غير الفتاكquot;.