الدوحة: اعلن الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية أن وزراء الخارجية العرب قرروا الاحد في اجتماعهم التحضيري لقمة الدوحة منحه مقعد سوريا ودعوته لشغله في القمة العربية التي ستعقد الثلاثاء، مؤكدًا أن رئيس quot;الحكومة الموقتةquot; غسان هيتو سيلبي هذه الدعوة.

وكان مصدر عربي دبلوماسي رفيع شارك في الاجتماع الوزاري اكد لوكالة فرانس برس الاحد أنه quot;لم يتم اتخاذ قرار اليومquot; حول مسألة منح مقعد سوريا للمعارضة، مشيرًا الى أن الوزراء اكدوا على quot;الالتزام بقرار مجلس الجامعة الصادر في السادس من آذار/مارس بدعوة الائتلاف السوري المعارض لتشكيل هيئة تنفيذية لشغل مقعد سوريا في القمةquot;.
ومساء الاحد قال الائتلاف في بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه أنه quot;يقدر عاليًا قرار مجلس وزراء الخارجية العرب في اجتماعه في العاصمة القطرية الدوحة والقاضي بمنح الائتلاف مقعد سوريا في الجامعة العربية، ودعوة قيادة الائتلاف لشغل هذا المقعد في القمة العربية التي ستعقد في الدوحة خلال يومينquot;.
واضاف أن quot;هذا القرار يمثل مكسبًا مهمًا للثورة السورية، وخطوة رئيسية على طريق تحقيق أهدافهاquot;، داعيًا quot;الجامعة العربية والأمم المتحدة وجميع الدول الشقيقة والصديقة الى وقف التعامل السياسي والدبلوماسي مع نظام الاسد بشكل كامل، والاعتراف بالائتلاف الوطني ممثلاً شرعيًا وحيدًا للشعب السوريquot;.
وفي اتصال مع وكالة فرانس برس اوضح سنير احمد عضو المكتب الاعلامي في الائتلاف الوطني أن القرار اتخذه الوزراء العرب بالاغلبية الساحقة اذ تحفظت عليه الجزائر والعراق، بينما التزم لبنان بموقفه القائم على النأي بنفسه عن اي قرار يتعلق بالملف السوري.
واضاف المتحدث أن رئيس الحكومة الموقتة غسان هيتو الذي انتخبه الائتلاف قبل ايام سيصل الى الدوحة الاثنين على رأس وفد وسيمثل سوريا في القمة العربية الثلاثاء.
وقال إن quot;دولة الرئيس غسان هيتو سيصل الى الدوحة غداً الاثنين لعقد اجتماعات وسيشارك الثلاثاء في القمة العربيةquot;.
وعمّا اذا كان رئيس الائتلاف احمد معاذ الخطيب، الذي استقال الاحد من هذا المنصب وسارع الائتلاف الى رفض استقالته، سيشارك ايضًا في اجتماعات الدوحة، اجاب المتحدث باسم الائتلاف أن الخطيب quot;وجهت اليه دعوة للمشاركة بصفته رئيسًا للائتلاف، والآن بعد أن قدم استقالته ورفضها الائتلاف لا اعلم اذا كان سيأتيquot; الى العاصمة القطرية.
وخيمت على تحضيرات القمة الاستقالة المفاجئة للخطيب والتي اكد مصدر سوري معارض لوكالة فرانس برس أنها تعكس خلافًا مع quot;دول تتدخل في شؤون المعارضة خاصة قطرquot; وعدم رضاه عن طريقة اختيار رئيس الحكومة الموقتة غسان هيتو الذي قال المصدر إنه quot;قريب من الاخوان المسلمينquot;.
وقال مصدر سوري معارض لوكالة فرانس إن quot;الخطيب لا يريد أن يشكل غطاء لسياسات دول تتدخل في شؤون المعارضة وخاصة قطرquot;، مضيفًا quot;كما أن لدى الخطيب مآخذ على انتخاب هيتو القريب من الاخوانquot;.
ويأتي ذلك فيما اعلن الجيش السوري الحر رفضه الاعتراف برئيس الحكومة الموقتة غسان هيتو.
وكان مندوب المعارضة السورية لدى قطر اكد لوكالة فرانس برس أن ائتلاف المعارضة السورية تلقى دعوة للمشاركة في القمة العربية.
وقال نزار الحراكي قبل الاعلان عن استقالة الخطيب إن quot;الائتلاف تلقى دعوة رسمية لحضور القمة العربية غدًا ومن المنتظر وصول (رئيس الائتلاف) الشيخ معاذ الخطيب ورئيس الحكومة الموقتة غسان هيتو والوفد المشارك الثلاثاءquot;، تزامنًا مع وصول قادة الدول العربية.
وجدد رئيس الوزراء القطري الشيخ حمد بن جاسم ال ثاني في الاجتماع التأكيد على الدعوة الى مشاركة المعارضة في القمة، وقال إنه يتطلع الى مشاركة الخطيب وهيتو.
وطالب الشيخ حمد بـquot;وقفة عربية قوية مع الشعب السوري الشقيق الذي يقاتل من اجل الحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية ويتشرد الملايين من ابنائه داخل سوريا وخارجها في واحدة من أكبر المآسي الإنسانية في التاريخ، بينما يقف مجلس الأمن الدولي عاجزاً عن القيام بواجبه ومسؤوليته تجاه شعب يتعرض للقتل والإبادةquot;.
واشاد الشيخ حمد بالخطيب ورحب بانتخاب هيتو، وقال quot;إننا نتطلع لمشاركتهما في القمة العربية بعد غد تنفيذًا لقرار المجلس الوزاري العربي في اجتماعه بالقاهرةquot;، في اشارة الى قرار اتخذه مجلس الجامعة في السادس من اذار/مارس والقاضي بمنح المعارضة مقعد سوريا شرط تشكيل quot;هيئة تنفيذيةquot;.
ولم تتمكن المعارضة حتى الآن من تشكيل حكومة موقتة على الرغم من انتخاب رئيس موقت للحكومة.