الخليل: أعلنت السلطات الإسرائيلية عن إغلاق الحرم الإبراهيمي في مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة يومي الأربعاء والخميس المقبلين خلال الاحتفال بعيد الفصح اليهودي.

وأوضح مدير أوقاف الخليل زيد الجعبري في اتصال هاتفي مع مراسل وكالة الأناضول للأنباء أن quot;السلطات الإسرائيلية أبلغت الجانب الفلسطيني بإغلاق الحرم الإبراهيمي بشكل كامل أمام المصلّين الفلسطينيين للاحتفال بعيد الفصحquot;.

وقال الجعبري إن quot;إسرائيل تقوم بفتح كل أجزاء الحرم الإبراهيمي أمام المستوطنين اليهود، وتغلقه أمام المصلين المسلمين في أعيادها، وتمنع رفع الأذان فيهquot;.

ونوه في تصريحات صحافية سابقة بأن quot;الاحتلال عادة ما يقوم بإغلاق الحرم لمدة عشرة أيام في السنة، ويمنع الأذان فيه، وذلك بموجب قرارات لجنة شمغار الإسرائيلية، التي تشكلت عقب المجزرة في الحرم في فبراير/ شباط من العام 1994، والتي راح ضحيتها 29 من المصلين المسلمين برصاص مستوطن يهودي، وقضت اللجنة بتقسيم أروقة الحرم بين المسلمين واليهود، ووضعت جدولاً بإغلاقه أمام المسلمين في الأعياد اليهوديةquot;.

وقررت إسرائيل فرض إغلاق كامل على دخول الفلسطينيين من الضفة إلى إسرائيل منذ منتصف الليلة الماضية وحتى منتصف ليلة الأربعاء، فيما ستسمح بدخول الحالات الإنسانية إلى القدس المحتلة وباقي إسرائيل.

من جانبه قال رئيس هيئة المعابر والحدود الفلسطينية نظمي مهنا في اتصال هاتفي مع مراسل الأناضول إن quot;حركة المسافرين عبر معبر الكرامة، الذي يربط بين الضفة الغربية والأردن، (وتشارك سلطات الاحتلال في الإشراف عليه) ستشهد منذ اليوم الإثنين تقليص ساعات العمل بسبب الأعياد اليهوديةquot;.

وأشار مهنا إلى أن تقليص العمل في معبر الكرامة سيستمر حتى الإثنين المقبل، لافتاً إلى أنه سيتم quot;السماح بالتنقل عبره في ساعات محددة فقطquot;.

في المقابل بدأ الجيش الإسرائيلي منذ منتصف ليل الأحد - الإثنين فرض طوق أمني شامل على الضفة الغربية وقطاع غزة بسبب الاحتفال بعيد الفصح اليهودي.