واشنطن: جدد وزير الدفاع الاميركي تشاك هيغل تاكيد quot;التزام الولايات المتحدة الثابت بالدفاع عن كوريا الجنوبيةquot; في مواجهة تهديدات كوريا الشمالية، وذلك في اتصال هاتفي مع نظيره الكوري الجنوبي الاربعاء، بحسب ما اعلنت وزارة الدفاع الاميركية.

وقال جورج ليتل المتحدث باسم الوزارة في بيان ان هيغل اكد خلال مباحثاته مع كيم كوان-جين وزير الدفاع الكوري الجنوبي quot;التزام الولايات المتحدة الثابت بتحالفنا مع جمهورية كوريا خصوصا في هذه الفترة من التوتر الشديد في شبه الجزيرة الكوريةquot;.

وبحث الوزيران بالخصوص توقيع معاهدة عسكرية جديدة بين البلدين الاسبوع الماضي. ونص الاتفاق على رد مشترك في حال حدوث اي استفزاز حتى ان كان بسيطا من كوريا الشمالية على غرار توغل quot;محدودquot; لقوات الشمال في كوريا الجنوبية.

وتنص الاتفاقات التي كانت قائمة على تدخل اميركي في حال حدوث نزاع. ويضمن الاتفاق الجديد الذي وقع الجمعة، دعم الولايات المتحدة لاي رد فعل تقوم به سيول ويسمح لكوريا الجنوبية بطلب استقدام قوات اميركية اضافية اذا اعتبرت ذلك ضروريا.

ويتمركز في كوريا الجنوبية نحو 28500 جندي اميركي للتصدي عند الاقتضاء لقوات كوريا الشمالية التي عددت في الايام الاخيرة تهديداتها بالقيام بعمل عسكري ضد كوريا الجنوبية.