سيول: يجتمع قادة كوريا الشمالية خلال الايام المقبلة ليبتوا في مسائل quot;هامةquot;، على ما افادت وكالة الانباء الرسمية الكورية الشمالية بدون ان توضح تاريخ الاجتماع او طبيعة المواضيع التي ستطرح للبحث، في وقت يعم توتر شديد شبه الجزيرة الكورية.

واعلنت الوكالة التي تنقل بيانات الهيئات القيادية ان اللجنة المركزية للمكتب السياسي للحزب الشيوعي ستعقد جلسة موسعة قبل نهاية الشهر quot;لتبحث وتبت في مسائل هامة من اجل تطور الثورة الكوريةquot;. وسيشكل هذا الاجتماع quot;منعطفا محورياquot; في تحقيق العقيدة الكورية الشمالية التي تقوم بصورة خاصة على تحقيق الاكتفاء الذاتي الاقتصادي.

وبحسب خبراء كوريين جنوبيين، فان القرارات التي ستصدر عن هذا الاجتماع قد تطرح على البرلمان الذي ينعقد الاثنين المقبل للمصادقة عليها. وقال يانغ مو جين الاستاذ في جامعة الدراسات الكورية الشمالية في سيول quot;سوف يناقشون ادارة الملف النووي والعلاقات بين الكوريتين والطلب الذي يرفعه الشمال منذ وقت طويل لتوقيع معاهدة سلام مع الولايات المتحدةquot;.

ومن المحتمل بحسب ما قال مو جين لوكالة فرانس برس تعيين جانغ سونغ تيك عم الزعيم الشاب كيم جونغ اون والذي يتمتع بنفوذ قوي رئيسا للوزراء على ان تكون مهمته النهوض باقتصاد البلاد المنهار. ومن المرجح ايضا بحسب الخبير اقرار تغييرات في صفوف رئاسة المكتب السياسي مع احتمال تعيين نائب الماريشال هيون يونغ شول، ما سيعزز نفوذ العسكريين.

وعلى اثر اقرار الامم المتحدة عقوبات جديدة بحق بيونغ يانغ في مطلع آذار (مارس)، صعدت كوريا الشمالية لهجتها الحربية لتهدد سيول وحليفتها واشنطن بشكل منتظم بquot;ضربات استراتيجيةquot; وquot;حرب شاملةquot;. وجاءت العقوبات الدولية ردا على التجربة النووية التي اجراها الشمال في 12 شباط (فبراير).

واعلنت كوريا الشمالية الثلاثاء انها وضعت جيشها في جهوزية للقتال وطلبت من وحداتها الخاصة quot;الاستراتيجيةquot; التحضير لضربات محتملة ضد الولايات المتحدة وجزر غوام وهاواي في المحيط الهادىء.

واكدت واشنطن على الاثر انها تتعامل quot;بكثير من الجديةquot; مع تهديدات كوريا الشمالية، وقال المتحدث باسم البنتاغون جورج ليتل quot;اننا قلقون لاي تهديد تلوح به كوريا الشمالية. نتعامل بكثير من الجدية مع كل ما يقوله او يفعلهquot; هذا النظام، مضيفا ان تهديدات بيونغ يانغ المستمرة quot;لا تفيد احداquot;.

وفي هذا السياق المتوتر، القى جندي كوري جنوبي قنبلة يدوية على الحدود فجر الاربعاء ما ادى الى اصدار انذار استمر لفترة قصيرة. واوضحت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية انه تهيأ للجندي انه راى شيئا يتحرك في الظلام بالقرب من الحدود بين الكوريتين، ما اثار لديه مخاوف من عملية تسلل. ولم تعثر الدوريات على اي شيء مشبوه ما ادى الى رفع الانذار.