وقع تاجر حشيشة بريطاني في شر أعماله عندما حكم عليه قاض بكتابة تقرير من 5 آلاف كلمة عن مضارها - فقط - على المجتمع وإلا مدد فترة بقائه في السجن. واعتبر المحكوم عليه هذا الأمر بأنه laquo;أقسى عقوبة ممكنةraquo;.


لندن: أصدر قاض بريطاني حكما غير مألوف على تاجر في حشيشة الكيف يدعى تيري بينيت (32 عامًا) عنما أمره بكتابة تقرير من 5 آلاف كلمة عن مخاطرها وآثارها الضارة على المجتمعات والأمم... بالإضافة الى عقوبة السجن سنة معلّقة.

وكان القاضي، جوليان لامبرت، ينوي الحكم على بينيت بأداء ما يسمى laquo;أشغال المجتمعraquo;، وهي في الغالب كنس الشوارع من الأوساخ لفترة محددة. والغرض المعلن من عقوبة كهذه هو أن يرد الجاني ديْنه الى الناس عبر خدمتهم. لكن الخفي- المعلوم هو المهانة أيضا فيرعوي عن ارتكاب جريمته مجددا.

على ان القاضي علم أن بينيت يعاني من إصابة في كتفه ولا يستطيع لهذا المانع الصحي أن يؤدي مهمة جسمانية من هذا النوع. فاهتدى الى فكرة أمره بكتابة التقرير، باعتبار أن هذا الطريق سيقوده الى التفكير والبحث في عواقب تجارته ويؤدي الى المطلوب تاليا وهو أن يردعه عن هذا النشاط في المستقبل.

ونقلت صحيفة laquo;ميرورraquo; البريطانية التي أوردت الخبر قول بينيت: laquo;جاء النطق بهذا الحكم الغريب بمثابة الصدمة لأنه آخر ما يخطر على البال. ولا يظنن أحد أنه حكم أرحب به. فقد مضت على قرون من الزمن بأكملها منذ أن جلست الى الطاولة لكتابة أي شيء، دعك من تقرير من خمسة آلاف كلمة عن حشيشة الكيف وتأثيرها الضار على المجتمع. هذه أقسى عقوبة يمكن أن يتلقاها شخص مثليraquo;.

ومضى قائلا: laquo;ما ان استوعبت الصدمة حتى سألت القاضي عما إن كان بوسعي كتابة مقالة متوازنة يرد فيها أن للحشيشة منافعا مثل ما لها من مضار. لكنه رد عليّ بقوله إنه طالما كانت الحشيشة غير قانونية فعلي أن احصر تقريري في مضارها فقط. ولذا فسأركز حهودي الآن على إحاطة الناس علما بمخاطر ربما كانوا لا يدركونها وهم يتعاطونهاraquo;.

يذكر أن بينيت اعترف بحيازة مخدرات لغرض البيع في كانون الثاني (يناير) الماضي وحكم عليه القاضي بالسجن سنة معلّقة إضافة الى 240 ساعة عمل بلا أجر في الشوارع لخدمة المجتمع. ولاحقا أُحيط القاضي علما بإصابة بينيت في كتفه، فلم يتردد في أمره بكتابة التقرير الطويل عن مضار الحشيشة، على أن يسلمه الى الشرطة في موعد أقصاه الرابع من نيسان (أبريل) المقبل وإلا واجه تمديد عقوبة السجن.

وقال بينيت إنه سيفعل المستحيل من أجل إكمال التقرير في وقته. وأضاف أنه هجر تجارة الحشيبشة مرة وإلى الأبد إذا كانت تحمل في طياتها عقوبات على هذه الشاكلة.