بيروت: صرحت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الاميركية ان رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض احمد معاذ الخطيب الذي قدم استقالته فجأة، سيواصل ولايته المحددة بستة اشهر على رأس الائتلاف.
والامام السابق انتخب على رأس الائتلاف في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي بعد ضغوط كبيرة من واشنطن لتوحيد المعارضة السورية.
وقد اعلن استقالته الاحد بعد خمسة ايام على انتخاب غسان هيتو رئيسا لحكومة موقتة في خطوة اعتبرها بعض قادة المعارضة فرضا عليهم من قبل دول اخرى.
الا ان الخطيب ترأس وفد المعارضة السورية التي منحنت مقعد سوريا في الجامعة العربية خلال قمة في الدوحة هذا الاسبوع ما اثار شكوكا في قراره الاستقالة.
وقالت الناطقة باسم الخارجية الاميركية فكتوريا نولاند الخميس لصحافيين quot;نفهم انه يقول الآن انه سيتحمل مسؤولياته. لقد عين رئيسا لستة اشهرquot;.
واضافت ان الخطيب يجري الآن محادثات مع quot;هيتو ويواصل عدد من اعضاء المعارضة الحوار مع بعضهم البعض حول الطريقة المثلى للتقدمquot;.
ويفترض ان تنتهي ولاية الخطيب حوالى ايار/مايو.
وقالت نولاند quot;نؤكد لهم جميعا ضرورة ان يبقوا موحدين وفاعلين ومركزين على الهدف وهو مساعدة الشعب السوري (...) عل تحقيق تطلعاته في المستقبلquot;. وتابعت ان quot;المهم لنا هو مواصلة العمل معا من اجل مستقبل افضل لسورياquot;.
ايران تنتقد فتح quot;سفارةquot; للمعارضة السورية في قطر
انتقد مسؤول في الدبلوماسية الايرانية الجمعة قرار قطر quot;المتسرع وغير المعقولquot; افساح المجال امام المعارضة السورية لتفتح بعثة دبلوماسية في الدوحة.
واعلن نائب وزير الخارجية حسين امير عبداللهيان ان quot;خطوة قطر المسرحية منح سفارة سوريا لمجموعة لا تتمتع باصوات الشعب متسرعة وغير معقولةquot;، معتبرا ان quot;الشعب السوري لن يسمح لاخرين بتقرير مصير البلادquot;.
واضاف المسؤول المكلف الدول العربية والافريقية في الوزارة ونقلت تصريحاته وكالة ايرنا الرسمية ان quot;من مصلحة قطر التوقف عن التصرف بهذا التسرع وعن اراقة المزيد من دماء الشعب السوريquot;.
وافتتح رئيس الائتلاف السوري المعارض المستقيل معاذ الخطيب الاربعاء مع وزير الخارجية القطري خالد العطية quot;سفارة الائتلاف الوطني السوريquot; الاولى في فيلا فخمة اهدتها له الدوحة في الحي الدبلوماسي في العاصمة القطرية بينما ظلت السفارة السورية مغلقة.
وقد القت قطر، وهي اكبر ممول للمعارضة السورية، بثقلها من اجل منح ائتلاف المعارضة السورية مقعد دمشق في الجامعة العربية خلال القمة التي ستعقد الثلاثاء في الدوحة.
وتنتقد ايران، اكبر حليفة لنظام بشار الاسد بانتظام، دعم الدول الغربية وبعض الدول العربية بما فيها قطر للمعارضة السورية المسلحة التي تصف عناصرها بانهم quot;ارهابيونquot;.
وادت اعمال العنف الخميس الى مقتل 150 شخصا بحسب المرصد الذي يتخذ من بريطانيا مقرا ويقول انه يعتمد على شبكة من الناشطين والمصادر الطبية في مختلف انحاء سوريا.
وميدانياً، يطر مقاتلو المعارضة السورية على بلدة داعل في محافظة درعا الواقعة على طريق يربط دمشق بهذه المحافظة الجنوبية، ما جعل مدينة درعا quot;شبه معزولةquot; عن دمشق، بحسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان اليوم الجمعة.
وقال المرصد في بريد الكتروني quot;تمكن مقاتلون من الكتائب المقاتلة من السيطرة على بلدة داعل بعد تدمير حواجز القوات النظامية الثلاثة عند مداخل البلدة وفي محيطهاquot;.
اضاف quot;بذلك تكون البلدة الواقعة على طريق دمشق - درعا خارجة عن سيطرة النظام في شكل كاملquot;، بعد قصف واشتباكات اسفرت في الساعات الاربع والعشرين الماضية عن مقتل 38 شخصا على الاقل.
واوضح المرصد ان الضحايا هم quot;تسعة مدنيين و16 مقاتلا واعلامي في كتيبة مقاتلةquot;، اضافة الى quot;ما لا يقل عن 12 من عناصر القوات النظامية والمسلحين الموالين لهاquot;.
وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس ان quot;مدينة درعا باتت شبه معزولة عن دمشقquot; نظرا الى قطع الطرق بينهما.
واوضح عبد الرحمن ان سيطرة المقاتلين على داعل ادت الى قطع الطريق القديم، في حين ان الاوتوستراد الدولي quot;غير آمنquot; نظرا لمروره قرب بلدة خربة غزالة الواقعة خارج سيطرة النظام، كما ان الطريق بين مدينتي نوى ودرعا مقطوع.
واشار عبد الرحمن الى ان quot;ما جرى في داعل هو مرحلة من مراحل الاطباق على مدينة درعا وعزلها بالكامل عن محيطها وعن مدينة دمشقquot;.
وكان عضو مجلس الشعب السوري وليد الزعبي اكد الخميس ان مقاتلي المعارضة باتوا يسيطرون على اجزاء واسعة من المحافظة.
وقال في جلسة للمجلس نقلت مباشرة ان quot;ما يجري حاليا في سوريا يفوق الازمة اثرا وتأثيرا. لقد اصبحنا نعيش في حالة حرب ممنهجة، وعندما يعم الارهاب تعم الفوضىquot;.
واضاف quot;هكذا اصبحت حال جميع المدن والبلدات في محافظة درعا التي مزقت اوصالها منذ ايام من غربها الى شرقها عندما اخليت بعض المواقع العسكرية ربما لامور تكتيكية لا نعلم ما هي، وحل محل هذه المواقع ارهابيون من النصرة قتلة عاثوا في الارض فساداquot;.
اضاف quot;هناك من يرسل تقارير بان اوتوستراد درعا آمن. ان اوتوستراد درعا من نقطة خربة غزالة حتى معبر نصيب (الحدودي مع الاردن) مسيطر عليه تماما من جميع المسلحينquot;.
وحقق مقاتلو المعارضة مؤخرا تقدما واسعا في مناطق جنوب البلاد، شمل السيطرة على شريط حدودي بطول 25 كيلومترا يمتد من الحدود الاردنية حتى الجزء السوري من الجولان.