الامم المتحدة: عينت الامم المتحدة العالم السويدي اكي سيلستروم لرئاسة فريقها لتقصي الحقائق الذي سيحقق في مزاعم استخدام اسلحة كيميائية في سوريا.

وقال المتحدث باسم الامم المتحدة مارتن نيسيركي ان السكرتير العام للامم المتحدة بان كي مون عين سيلستروم ليرأس فريقا مهمته التأكد من استخدم اسلحة كيميائية او عدم استخدامها وليس من قام باستخدامها.

ويشغل سيلستروم حاليا منصب مدير مشروع (المركز الاوروبي للدراسات المتقدمة للامن المجتمعي وسرعة التأثر في حوادث كبرى خاصة بالكيميائية والبيولوجية والاشعاعية والنووية والمواد المتفجرة) وهو معهد للبحوث مقره في السويد.

واضاف المتحدث الاممي ان مهمة تقصي الحقائق تقنية وتهدف الى التحقق من استخدام اسلحة كيماوية ام لا وليس من استخدمها.

وكان السفير الروسي في الامم المتحدة فيتالي تشوركين ابلغ الصحافيين امس quot;اننا محتارون في هذا الوقت لان الأمانة العامة للأمم المتحدة غير راغبة في تحديد من المسؤول عن استخدام الأسلحة الكيميائية وهو الهدف الذي ينبغي أن يكون مهمة هذه البعثةquot;.

وتبادلت الحكومة السورية وجماعات المعارضة الاتهامات الاسبوع الماضي حول استخدام الاسلحة الكيماوية.

وطلبت حكومة دمشق من السكرتير العام للامم المتحدة الاسبوع الماضي اجراء تحقيق حول استخدام مزعوم للأسلحة المحظورة في خان العسل قرب حلب يوم الثلاثاء الماضي.

من جهتهما دعت فرنسا والمملكة المتحدة نيابة عن المعارضة السورية بان كي مون للتحقيق في مثل هذا الاستخدام في مدينة طيبة بالقرب من دمشق أيضا وفي حمص في ديسمبر الماضي.

وشدد نيسيركي على ان quot;التركيز الاساسيquot; للتحقيق سيكون الاستخدام المزعوم للأسلحة الكيميائية في خان العسل.