عرضت الصحف البريطانية الكثير من الأخبار الكاذبة بمناسبة الأول من نيسان (أبريل)، كان أبرزها على الإطلاق خريطة كنز على موقع غوغل وابتكار الموقع حاسة للشم تتعرف إلى الروائح، وبوم يوزّع البريد الالكتروني كما تفعل الطيور في سلسلة أفلام هاري بوتر.


شهد اليوم عددًا من كذبات الأول من نيسان (أبريل) في وسائل الإعلام البريطانية، أوردت صحيفة دايلي تلغراف بعضها، كالخبر الذي شاع عن غوغل، وأفاد بأنها تطرح سمتها الجديدة، وهي خريطة كنز مصممة بإشارات مكتوبة بخط اليد، مع صندوق يضم الكنز على طريقة قصص القراصنة، تستخدم مكبرة للقطات القريبة في خدمة ستريت فيو، فضلًا عن تلسكوب وفلتر من الطراز القديم.

حاسة للشم الإلكتروني!
كما ادّعت quot;غوغلquot; أنها أطلقت اليوم الإثنين خاصية جديدة بعنوان quot;حاسة الشمquot; في إصدارها التجريبي. وقدمت quot;غوغلquot; خدمة جديدة تستطيع أن تهيئ أي رائحة يتخيلها المرء، وتحتوي الخدمة على 15 مليون رائحة مختلفة، ويمكن تجريبها عن طريق وضع الأنف على الشاشة، والضغط على غوغل، ولكن بعد محاولات عدة، سيكتشف أن غوغل تقدم له خدمة جديدة أخرى، وهي كذبة نيسان (أبريل). وتعد هذه الطريقة إحدى طرق الدعاية الجديدة التي يستخدمها موقع غوغل، والتي حققت نجاحًا حقيقياً اليوم، في زيادة عدد الزائرين على الموقع.

وأفادت الصحيفة أن الحكومة شكلت قوة خاصة مسلحة بالنواظير، مهمتها إطفاء الأنوار المضيئة في بريطانيا للاقتصاد في استهلاك الطاقة قبل الأزمة المقبلة. وسيطوف آلاف الموظفين على البيوت ومكاتب الشركات لإطفاء الأنوار المضاءة بلا داع، وردع الذين يكررون هذا الهدر في الطاقة الكهربائية بعقوبات مناسبة.

وأوردت أيضًا أن السير كاميرون ماكنتوش وافق على تقديم مسرحية quot;الائتلافquot; الموسيقية، واثقًا من أنها ستكون أنجح عمل مسرحي موسيقي، يتناول ائتلاف المحافظين والأحرار منذ مسرحية quot;البؤساءquot;.

بوم لنقل البريد
إلى ذلك، أطلقت صحيفة غارديان نظارات مصممة لرؤية الآراء الليبرالية وحجب المواقف المتعصبة، وستضع هذه النظارات مواد غارديان في مجال رؤية مرتديها، وتمكنه من رؤية العالم بمنظار الصحيفة طوال الوقت.

وقالت صحيفة ذي صن إن فرقة رولنغ ستونز لموسيقى البوب أمضت زمهرير عيد الفصح في مخيم استعدادًا للمشاركة في مهرجان غلاستونبري، الذي يُقام في الهواء الطلق، وسط أجواء باردة. وصمد عضوا الفرقة ميك جاغر وروني وود في وجه الريح اللاذعة ببرودتها داخل خيمة سعرها 70 جنيهًا إسترلينيًا.

قالت القناة الرابعة في هيئة الإذاعة البريطانية إن شركة نورثرن ريل للسكة الحديد قررت الاستعاضة عن أرقام القطارات بشفرة يمكن لهواة رصد القطارات تصويرها، ثم تحميلها على الانترنت بوساطة الهواتف الذكية، ابتداء من 1 نيسان (إبريل).

كما ذكرت صحيفة دايلي مايل أن خبراء في محمية طبيعية تمكنوا من تدريب طيور البوم على إيصال البريد الالكتروني داخليًا، مثلما تفعل الطيور الخيالية في مدرسة هوغوورتس في روايات هاري بوتر. وكان وراء هذا الإجراء خفض التمويل واضطرار الإدارة إلى تسريح عدد من الموظفين، الذين كانوا ينقلون البريد. وقد جرى تدريب ثمانية من طيور البوم، البالغ عددها 45 طيرًا في المحمية.

يوتيوب... توقف!
هذا وأعلنت صحيفة دايلي ميرور أنها أول موقع الكتروني يختبر فلترات على طريقة موقع انستاغرام لتبادل الصور، لتمكين قراء طبعتها الالكترونية من الإطلاع على صفحتها الرئيسة مقلوبة، أو كما يرونها وهم مخمورون.

في خبر مفجع لجمهور الشبكة العنكبوتية وهواة تصوير مقاطع الفيديو وتحميلها، أعلن موقع يوتيوب أنه سيغلق خدمته بعد ثماني سنوات على إطلاقها، ولن يقبل أشرطة فيديو بعد الآن، وسيختار أفضل الأشرطة، التي حُملت على الموقع منذ بدايته بوصفه الشريط الفائز خلال هذه الفترة.

من جهته خادع موقع تويتر رواده بالإدعاء أنه قرر الانتقال ابتداء من 1 نيسان (إبريل) إلى تقديم خدمة أساسية مجانية لا تستخدم إلا الحروف الساكنة، وخدمة مدفوعة، تتضمن الحروف الصوتية أيضًا، مقابل خمسة دولارات في الشهر.

طائرات شفافة
وقال موقع التواصل الاجتماعي إنه باستبعاد الحروف الصوتية يشجّع على استخدام شكل quot;أكثفquot; وأعلى كفاءة من أشكال التواصل.
وكتب ريتشارد برانسن، مؤسس مجموعة فيرجن، في مدونته أن شركة الخطوط الجوية التي يملكها ستطلق أول طائرة ذات أرضية زجاجية في العالم، تتيح للراكب أن يرى ما تحته.

يتزامن هذا الابتكار التكنولوجي مع تسيير رحلات إلى اسكتلندا تمكن المسافرين من إلقاء نظرة بانورامية على تضاريس بلدهم أثناء الرحلة.

وتحدثت صحيفة تايمز عن اكتشاف كتابات الكابتن جاسبر سبيديكات، الضابط الذي عمل في الهند والشرق الأدنى في عهد الملكة فكتوريا. وقال مؤرخون إن هذا أكبر اكتشاف أدبي منذ 50 عامًا، لأنه يوفر إضاءات نادرة عن حياة جندي حقيقي قاتل في جميع الحملات العسكرية خلال تلك الحقبة.

أفضل كذبة كاذبة
إلى ذلك، قلبت صحيفة مترو، التي توزّع مجانًا في قطارات الأنفاق، كذبات الأول من نيسان (إبريل) رأسًا على عقب، بتقديم عرض خاص بها لأحسن المقالب والكذبات، التي كانت هي نفسها أكذوبة.

ولم يُنشر أي من هذه الكذبات على موقع الصحيفة، ومنها تقرير أوردته بي بي سي بأن مركبة كيوريوستي الفضائية أغلقت حسابها على تويتر بسبب الاختراقات.

الجناح البلجيكي للعامة
كما ذكرت وكالة ناشنال نيوز للأنباء أن الطيار الأسطوري البريطاني بيغلز شخصية حقيقية، وليس روائية، كما اكتشفت دراسة جديدة. وقالت الوكالة إن متحف سلاح الجو الملكي البريطاني، بمناسبة مرور 95 عامًا على تأسيس القوة الجوية، عثر على أدلة تقول إن البطل الروائي الشهير كان طيارًا حقيقيًا، وليس شخصية ابتدعها الكاتب دبليو. إي. جونز.

أما موقع هوتيلز كوم Hotels.com فارتأى أن يخبر زبائنه بأنهم سيتمكنون من حجز الجناح البلجيكي في قصر بكنغهام ابتداء من الأول من نيسان (إبريل) الحالي. وكان الجناح، الذي يكلف 10 آلاف جنيه إسترليني في الليلة، استقبل ضيوفًا، بينهم الرئيس الأميركي السابق رونالد ريغان، والحالي الرئيس باراك أوباما. وستكون الخدمة متوافرة بحسب الطلب بكلفة إضافية. كما يرحّب الفندق بالكلاب، وخاصة من نوع كلاب الملكة اليزابيث.