أقر كبير حاخامات باريس جيل برنهايم، أهم سلطة يهودية، بارتكابه سرقة أدبية بعدما نفى الأمر في وقت سابق. واعتذر برنهايم بما قام به، وقال إنها المرة الوحيدة التي قام فيها بهذا الترتيب، معتبراً نفسه المسؤول الوحيد.


باريس: أقرّ الحاخام الأكبر في فرنسا جيل برنهايم، الذي يمثل أعلى سلطة يهودية في هذا البلد، وذكر البابا بنديكتوس السادس عشر بعض كتاباته، الأربعاء، بأنه سرق من فيلسوف متوفى عند تأليفه كتابه quot;تأملات يهوديةquot; بعدما سبق ونفى هذا الأمر.

فبعدما نفى في البداية بقوة الاتهامات الموجّهة اليه بالسرقة الادبية، اقرّ الحاخام بانه رد بشكل quot;متسرعquot;، بحسب بيان كتب من القدس. وكتب كبير حاخامات فرنسا quot;ان السرقات الادبية التي كشفت على الانترنت صحيحةquot;، موضحًا انه عهد بجزء quot;من الابحاث والصياغةquot; في عمله الى طالب quot;بسبب ضيق الوقتquot;.

واضاف quot;هذه هي المرة الاولى والوحيدة التي اقوم فيها بمثل هذا الترتيب. (...) كان خطأ مروعًا (...) لقد خدعت، لكني مسؤولquot;. وكان موقع ستراس الفلسفي رصد في منتصف اذار (مارس) الماضي أوجه تشابه مثيرة بين كتاب جيل برنهايم الصادر في 2011 عن دار النشر ستوك، واجوبة الفيلسوف الراحل جان فرنسوا ليوتار الى اليزابيت فيبير، التي نشرت في العام 1996 في كتاب quot;امام القانونquot;.

وكان برنهايم اكد انذاك انه استند في كتابة تاملاته الى دروس اعطاها في ثمانينات القرن الماضي. وقال ان النسخ المصورة لدروسه والتسجيلات الصوتية قد تكون استخدمت quot;من دون علمهquot;.

والاثنين اكد ناشر كتاب الحاخام الاكبر لدى ستوك فرنسوا ازوفي ايضا هذه الرواية. وقال quot;لا اشك في ان ليوتار هو الذي نسخ الدروس، لكنه اخذ علما بهذه النصوص من خلال هذه التسجيلاتquot;.

عاد الحاخام الاكبر الثلاثاء عن موقفه السابق. فقال quot;ان رد فعلي امام اول تأكيد بالسرقة الادبية كان انفعاليا متسرعا، ومن دون تفكير. استعيده الآن واحلله باعتباره انكارا. واليوم أنا آسف لذلكquot;.

في هذه الاثناء ضعفت ذرائعه باكتشاف استعارات اخرى. فقد قارن الجامعي جان نويل دارد على مدونته quot;علم اثار النسخ واللصقquot; بين quot;التأملات اليهوديةquot; وفقرات كتبها فعلا قبل الثمانينات جان ماري دوميناش وجان غروجان وايلي فيزل quot;واخرون على الارجحquot;.

واعترف الحاخام الاكبر في بيانه بـquot;انه قد تكون هناك في هذا الكتاب سرقات ادبية اخرى لم تكتشف في هذه المرحلةquot;. واكد ان ناشره quot;لم يبلغ بوجود شخص ثالثquot;، وطلب منه سحب كتابه quot;تأملات يهوديةquot; من المكتبات ومن سيرته الذاتية.

وقد انتخب جيل برنهايم (60 عاما) حاخاما اكبر في فرنسا في العام 2008. ونشر ايضا في 2008 quot;الحاخام والكاردينالquot; (ستوك) مع الكاردينال فيلي برباران رئيس اساقفة ليون. وفي كانون الاول/ديسمبر ذكره بنديكتوس السادس عشر في بحثه الاخير الذي يتضمن افكاره ضد الزواج بين المثليين.