ميكولايف: اعلن الرئيس الاوكراني فيكتور يانوكوفيتش الخميس انه من quot;المستحيلquot; ان يصدر عفو خاص عن رئيسة الوزراء السابقة يوليا تيموشنكو، التي تقضي عقوبة بالسجن، طالما ان محاكمتها لا تزال جارية في قضيتين اخريين.

وقال الرئيس للصحافيين، خلال زيارة الى مدينة ميكولايف في جنوب البلاد، انه quot;طالما ان القضاء لم ينته من تيموشنكو، يستحيل النظر في احتمال العفو عنهاquot;. واضاف quot;حاليًا هناك دعويان جاريتان بحق تيموشنكو. حالما تنتهيان يصبح بالامكان البدء بالنظر بمسألة العفوquot;.

يأتي هذا التصريح بعد اربعة ايام من اصدار يانوكوفيتش عفوًا عن ستة محكومين، بينهم خصوصًا وزير الداخلية السابق يوري لوتسينكو، المقرب من تيموشينكو، في خطوة اثارت ارتياح الاتحاد الاوروبي.

والاحكام، التي صدرت بحق يوليا تيموشينكو، التي تمضي عقوبة بالسجن سبع سنوات، بتهمة تجاوز السلطة، ويوري لوتسينكو، كانت موضع انتقاد حاد من الغرب، الذي ندد بما وصفه بـ quot;العدالة الانتقائيةquot;، وهي وراء ازمة في العلاقة بين اوكرانيا والاتحاد الاوروبي.

وتيموشينكو تولت رئاسة الوزراء في 2005 ثم نهاية 2007 حتى بداية 2010. وكانت المعارضة الاوكرانية الخاسر الاكبر في الانتخابات الرئاسية في 2010.

وقد حكم عليها في 2011 بالسجن سبع سنوات بتهمة سوء استغلال السلطة، في قضية ندد بها الغرب، وطعنت بها امام المحكمة الاوروبية لحقوق الانسان.