خركيف: اثر غياب المعارضة يوليا تيموشنكو على نتائج الانتخابات التشريعية التي جرت الاحد في اوكرانيا، ولم تكف صورتها كسجينة سياسية ولا كامرأة حديدية لتمكين انصارها من الفوز على الحزب الحاكم حزب الرئيس فيكتور يانوكوفيتش.

ولم يفز تحالف المعارضة الذي ينتمي اليه حزب رئيسة الوزراء السابقة، الا بالمرتبة الثانية ومن المتوقع ان يحصل على 25% من الاصوات مقابل 28% لحزب المناطق الحاكم.

وقد حكم على تيموشنكو المعتقلة منذ اب/اغسطس 2011، بالسجن سبع سنوات بعد ادانتها بسؤ استغلال السلطة، ولم تتمكن بالتالي من المشاركة في الحملة الانتخابية، كما لم يستفد انصارها من الكاريزما التي تتمتع بها ومن قوة شخصيتها.

وقال غليب فيشلنسكي مساعد مدير معهد الاحصاءات جي.اف.كاي اوكرانيا quot;لم تعتقل هباء، واضح ان مساهمتها في الحملة لو حصلت لكانت بالتأكيد الاهمquot; خصوصا ان بقية قياديي حزبها لا يضاهونها.

وقد تحولت هذه المراة الشقراء الشديدة الحيوية الى رمز لاوكرانيا خلال الثورة البرتقالية سنة 2004، تلك الانتفاضة الشعبية الموالية لاوروبا والتي برعت خلالها في مخاطبة جماهير المحتجين في كييف رغم البرد والثلوج.

وحتى من وراء القضبان ظلت quot;السيدة الحديديةquot; في السياسة الاوكرانية، صاحبة الاعصاب القوية حاضرة في الحملة الانتخابية مكثفة الدعوات الى الاوكرانيين والاتهامات الى النظام.

وفي تشرين الاول/اكتوبر اتهمت الرئيس بانه يريد تصويرها حتى داخل مرحاض المستشفى الذي تتلقى فيه العلاج منذ ايار/مايو بسبب مشاكلها الصحية وطلبت العودة الى السجن.

وفي الربيع اضربت عن الطعام ثلاثة اسابيع احتجاجا على اعمال عنف قالت انها تعرضت لها.

وواكبها الغرب الذي يعتبر قضيتها مسيسة، بانتقاد خصمها يانوكوفيتش والتنديد مرارا بعدم تمكن تيموشنكو من الترشح الى الانتخابات.

وقال فيشلينسكي ان quot;صورة المضطهدة ساهمت في النتيجة التي حصل عليها حزبهاquot; لكنها لم تكف للتعويض عن غيابها.

وهناك سبب اخر وهو ان حملة تحالف بتكيفشتشينا (الوطن) كانت تفتقر بلا شك لرسائل واضحة، حيث ان شعاراته quot;سنوقفهمquot; وquot;صوت لنفسك، صوت للوطنquot;، لم تفلح كثيرا في جلب الناخبين.

واعتبر المحلل السياسي ارتم بيدنكو ان quot;المعارضة تصرفت بطريقة جعلت نواياها لا تؤخذ على محمل الجدquot;.

غير ان هذا التحالف الموالي لتيموشنكو فرض نفسه كاكبر تشكيلة معارضة مقارنة بالاحزاب الاخرى مثل quot;اودارquot;، حزب بطل العالم للملاكمة في الوزن الثقيل فيكتور كليتشكو (14-15%) وحزب سفوبودا القومي (12%).

وبنتيجة تضاهي تقريبا ضعف نتيجة اودار، سيكون تحالف بتكيفشتشينا في موقع جيد لتقديم احد مرشحيه ليمثل معارضة موحدة في الانتخابات الرئاسية المقررة في 2015، وهو موقع يتطلع اليه كليتشكو على ما افادت صحيفة اوكرانسكا برافدا على الانترنت.


تيموشنكو تبدا اضرابا عن الطعام احتجاجا على عمليات التزوير في الانتخابات

بدات المعارضة الاوكرانية المسجونة يوليا تيموشنكو اضرابا عن الطعام احتجاجا على ما تعتبره quot;تزويرا للانتخاباتquot; التشريعية التي جرت الاحد في اوكرانيا، كما اعلن محاميها الاثنين.

وقالت تيموشكنو رئيسة وزراء اوكرانيا السابقة في اعلان تلاه محاميها النائب سيرغي فلاسنكو quot;بدات اضرابا عن الطعام تعبيرا عن احتجاجي على تزوير الانتخاباتquot;.

وقد احتل التحالف الذي يضم حزبها المرتبة الثانية في الانتخابات التشريعية وراء الحزب الحاكم.

وقد ابلغت رئيسة الوزراء السابقة رسميا سلطات السجن انها اوقفت تناول الطعام الاثنين ولا تشرب سوى الماء، كما اوضح محاميها لدى الخروج من مستشفى خركيف (شرق) حيث تتواجد تيموشنكو المحكوم عليها بالسجن سبعة اعوام بعد ادانتها بسوء استخدام السلطة. وهي ادخلت المستشفى في ايار/مايو لاسباب صحية.

وكانت منظمة الامن والتعاون في اوروبا نددت الاثنين بتراجع الديموقراطية في اوكرانيا غداة الانتخابات التي شهدتها البلاد الاحد وشابتها على حد قولها عمليات quot;استغلال سلطة واستخدام مفرط للمالquot;.

وقالت مندوبة المنظمة فالبورغا هابسبورغ دوغلاس في بيان انه quot;اذا اخذنا في الحسبان عمليات استغلال السلطة والاستخدام المفرط للمال في هذه الانتخابات، نجد ان التقدم الديموقراطي الذي تحقق في اوكرانيا يتراجعquot;.