واشنطن: قالت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين، اليوم، ان quot;اعدادا متزايدة من اللاجئين السوريين يختارون العودة الى بلادهم من الاردنquot;، بحيث يبلغ عدد العائدين يوميًا 300 لاجئًا، معربة عن quot;قلقها العميقquot; في شأن سلامتهم.

وقالت المفوضية التابعة للامم المتحدة انها quot;سجلت زيادة خلال الايام العشرة الماضية في اعداد السوريين العائدين من الاردن الى سورياquot;، رغم تأكيدها ان quot;اعدادا اكبر من السوريين يعبرون الحدود في اتجاه الاردنquot;.

واضافت المتحدثة باسم المفوضية ميليسا فلمينغ: quot;ان اللاجئين يختارون العودة الى سوريا لعدد من الاسباب، من بينها الانباء عن تحسن الامن في عدد من القرى الحدودية، وكذلك لحماية ممتلكاتهمquot;. وصرحت للصحافيين في جنيف بأن quot;العديد من اللاجئين يريدون كذلك الانضمام الى افراد من عائلاتهم او احضار اقرباء تركوهم خلفهم واحضارهم معهم الى الاردنquot;.

واضافت ان ما معدله 300 شخص قرروا خلال الاسبوع والنصف الماضيين مغادرة الاردن، والعودة الى القرى القريبة من محافظة درعا السورية.

واوضحت ان quot;جزءا كبيرا من مناطق هذه المحافظة لا تزال ساحة معركة، وتخشى المفوضية على سلامة العائدين الذين تشكل العائلات الغالبية العظمى منهمquot;.

وتابعت ان المفوضية quot;قلقة للغاية من ان يكون اللاجئون يعودون الى مناطق تعاني نقصًا في الغذاء والوقود والكهرباء، ولا توجد فيها غير خدمات محدودةquot;، مؤكدة ان الوضع الامني لا يزال quot;متفجراquot;.