سادت حالة من الفزع في العواصم الأوروبية بعد الانفجارات التي هزت مدينةبوسطن الأميركية. وتتخوف بريطانيا بشكل خاص من أن تكون التفجيرات بداية لسلسلة هجمات على العواصم الغربية خاصة مع استعدادها لإقامة ماراثون لندن السنوي.


لندن، باريس، الوكالات: أعلنت الشرطة البريطانية أنها تراجع الخطط الأمنية لماراثون لندن المزمع الأحد المقبل، ثاني أكبر ماراثون دولي، وذلك بعد الاعتداء الذي وقع عند خط نهاية ماراثون بوسطن في الولايات المتحدة الأميركية يوم الاثنين.

وأشارت قناة فوكس نيوز الإخباريةإلى أن السلطات البريطانية أعلنت حالة التأهب القصوى في العاصمة البريطانية لندن تحسباً لانتقال موجة العنف للمدينة التي ستشهد إقامة ماراثون لندن السنوي في الأسبوع القادم، وهو ما يثير قلق القائمين على تنظيم الحدث نتيجة للظروف الراهنة خاصة وأن بريطانيا هي الحليف الرئيس للولايات المتحدة الأميركية.

يذكر أن ماراثون لندن يشارك فيه الآلاف من العدائين كل عام، و يعتبر الماراثون الأشهر في العالم و يجتذب آلاف السائحين سنوياً لمتابعته مما يشكل عبئاً على الشرطة في لندن.

وبالعودة إلى انفجاري بوسطن فقد وقعا عند خط نهاية الماراثون ولم يتضح بعد من يقف وراء الهجوم. وعززت شرطة لوس أنجلوس ومدينة نيويورك إجراءاتها التأمينية بعد التفجير. وقال الناطق باسم قائد شرطة مقاطعة لوس أنجلوس ستيف ويتمور، إن إدارة الشرطة فتحت مركزًا لعمليات الطوارئ وزادت من دورياتها على الطرق والمناطق الحيوية الأخرى ومنها ساحة دودجرز لكرة القاعدة ليل الاثنين.

وقال الناطق باسم قائد شرطة نيويورك بول براون، إن فرق الاستجابة السريعة انتشرت حول المدينة لحين الوقوف على كل ما يتعلق بالانفجارات. وصعد المسؤولون من الإجراءات التأمينية حول الفنادق والمواقع الأخرى البارزة فى المدينة.

باريس تقرر تعزيز دوريات الشرطة بعد التفجيرين

من جانبه، أمر وزير الداخلية الفرنسي مانويل فالس قوات الامن بـquot;تعزيز الدوريات الامنية من دون تأخيرquot; في كل انحاء البلاد بعد التفجيرين المتزامنين، اللذين استهدفا الاثنين ماراثون بوسطن في الولايات المتحدة، واسفرا عن قتيلين على الاقل وعشرات الجرحى. وقالت الوزارة في بيان مساء الاثنين إن الوزير quot;يدعو كل المواطنين الى اليقظة ازاء احتمال وجود طرود مشبوهة أو حقائب متروكة، ولكن من دون الاستسلام للهلعquot;.

واوضح البيان أنه quot;إثر الانفجارين اللذين وقعا اليوم في بوسطن، طلب وزير الداخلية مانويل فالس من المحافظين وقوى الامن الداخلي أن يعمدوا من دون تأخير الى تعزيز انتشار الدوريات في اطار الخطة فيجي بيرات المعمول بها وفق المستوى (احمر معزز)quot;. واضاف البيان أن الوزير quot;طلب من قوى الامن الاستمرار في اعطاء الاولوية للحماية الوقائية للمؤسسات العامة والاماكن المحيطة بهاquot;.

وقتل ثلاثة أشخاص وأصيب العشرات في انفجارين كبيرين وقعا قرب خط الوصول خلال ماراتون مدينة بوسطن في ولاية ماساشوستس بشمال شرق الولايات المتحدة، ما اثار الهلع بين المشاركين والجمهور.