طهران: نددت ايران الثلاثاء بمبيعات الاسلحة المقبلة الى اسرائيل التي اعلنت عنها الولايات المتحدة باعتبارها quot;اشارة واضحة جداquot; لطهران، قائلة انها تشكل مصدر quot;عدم استقرار في المنطقةquot;.

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الايرانية رامين مهمنبراست في تصريح صحافي quot;هذا النوع من مبيعات الاسلحة لن يترك نتيجة سوى عدم الاستقرار وزعزعة الامن في المنطقةquot;.

وكان وزير الدفاع الاميركي تشاك هيغل اعلن الاحد في تل ابيب التي زارها ضمن جولة على المنطقة ان ابرام صفقة ضخمة لبيع اسلحة لاسرائيل قريبا يوجه quot;اشارة واضحة جداquot; الى ايران لثنيها عن حيازة سلاح نووي.

وجولة هيغل في الشرق الاوسط، الاولى له منذ وصوله الى البنتاغون قبل شهرين، يفترض ان تتيح وضع اللمسات الاخيرة على صفقة البيع البالغة قيمتها عشرة مليارات دولار- صواريخ وطائرات- لاسرائيل والامارات والسعودية.

غير انه بحسب مصادر اميركية، فان هذه الاسلحة لن تسلم قبل عدة اشهر بل ربما اكثر، فيما برزت خلافات بين الاسرائيليين والاميركيين حول سبل ارغام ايران على وقف برنامجها النووي الذي يشتبه في انه يخفي شقا عسكريا.

ويريد الرئيس الاميركي باراك اوباما اعطاء المزيد من الوقت للدبلوماسية والعقوبات فيما كثفت اسرائيل تهديداتها بشن عملية عسكرية وقائية.