قال المصري حاتم كمال إن أحد القساوسة أخبره أن ابنته تنصّرت، مؤكدًا أنها فعلت ذلك تحت تأثير السحر. وكانت مواجهات طائفية اندلعت في مدينة الواسطي الجمعة إثر اختفاء الفتاة.


القاهرة: قال حاتم كمال، والد فتاة شاعت معلومات عن quot;تنصرهاquot; بصعيد مصر ما أحدث ردود فعل طائفية، إن ابنته quot;تعرضت للسحر من أحد القساوسة لإجبارها على اعتناق الديانة المسيحية،quot; مؤكدا وجود quot;أدلة ومستندات وأسماء قساوسة بأوراقها الشخصيةquot; بعد اختفائها على حد تعبيره، بينما نفت الكنيسة علاقتها رسميا بالحادثة.
ووجه والد الفتاة الذي يعيش بمدينة quot;الواسطيquot; بمحافظة بني سويف بصعيد مصر، نداء إلى الرئيس محمد مرسي للتدخل بنفسه للعمل على عودة ابنته التي قيل إنها فرت مع أحد الأقباط، لافتا إلى أن مسؤولي وزارتي الداخلية والخارجية وquot;عدوه باتخاذ الإجراءات اللازمة من اجل إرجاعها للبلاد.quot;
وقال كمال، في تصريحات لموقع quot;سي أن أنquot; باللغة العربية إنه توصل إلى معلومات تفيد بعلاقتها بشاب مسيحي يقطن بإحدى مدن محافظة بني سويف، وقد كانت إحدى صديقات أسرته تصطحب ابنته بمدينة الفيوم إلى الكنيسة، مؤكدا التقاط صور للشاب مع أحد أقاربه من بعض أجهزة الصراف الآلي، وهما يحصلان على أموال كان قد أودعها لابنته بحسابها الشخصي.
وأوضح أن أجهزة الأمن أصدرت شهادة تحركات لابنته تفيد بمغادرتها البلاد بأول مارس/آذار الماضي إلى تركيا، كما أرسلت ابنته إليه خطابا عن طريق الانترنت، تدعي فيه تزوجها من شاب مسلم يدعى أحمد، غير أنه شكك بهذا الأمر، ورجح بأنها quot;محاولة لإبعاد الشبهة عن الكنيسة و بعض الأقباط الملتفين حولهاquot; على حد قوله.
وقال أن ابنته رنا، والتي تبلغ من العمر 21 عاما، قامت بعمل نحو 25 عمرة، كما أدت فريضة الحج ثلاث مرات حيث كان يعيش بالمملكة السعودية، وذكر أنه تحدث الى أحد القساوسة الذين وردت أسماؤهم بالمستندات التي عثر عليها بأوراق ابنته، وقال له الأخير إن الكنيسة quot;مليئة بالمسلمينquot; الذين يقصدونها بسبب quot;مس من الجن أو تأخر بالحملquot; مرجحا أن ابنته quot;تعرضت لعمليات سحر وغسيل مخ، فضلا عن انتشار جماعات التبشير.quot;
أما الكاهن أنجليوس القمص مقار جابر، بكنيسة quot;الشهيد مارجرجس في الواسطيquot;، فقال إن قوات الأمن تصدت لمسيرة كانت تحاول مهاجمة الكنيسة الجمعة بعد اختفاء الفتاة، وأعرب عن خشيته من أن يؤدى تدخل السلطة بقوة إلى توليد quot;أعمال عنفquot; نافيا تورط الكنسية باختفاء رنا.
وشدد الكاهن في تصريحه لموقع quot;سي أن أنquot; بالعربية على أن الكنيسة التي تتبع قيادتها مطرانية بنى سويف، quot;ليس لها علاقة من بعيد أو قريب باختفائهاquot; خاصة وأن أسرتها سبق وأن أشارت إلى أن الشاب الذي قد تكون ارتبطت به يعيش بمدينة أخرى، كما اعتبر أن إقرار الأسرة باتصالها بها وإعلانها الزواج من مسلم اسمه أحمد تؤكد وجهة نظره.
من جانبه، قال رامي رمزي، وهو أحد أهالي مدينة الواسطي، إن الأمور تتصاعد بالمدينة اثر توزيع منشورات من قبل من وصفهم بـquot;المتشددين،quot; تحتوي على quot;تحريض ضد الأقباط،quot; وقال إن المسيرة التي توجهت إلى الكنسية انطلقت بعد خطبة من أحد شيوخ التيار السلفي، دون تدخل مباشر للسلفيين في التحرك.
السلفيون يدعون لاحتواء الفتنة
واستنكر حزب النور السلفي أحداث العنف التي شهدتها كنيسة مار جرجس بمركز الواسطي ببني سويف اليوم الجمعة بسبب quot;فتاة الواسطىquot;.
وصرح المهندس جلال مرة أمين عام حزب النور أن الحزب يسير دائما في اتجاه التهدئة احتواء الأزمات والعمل على سيادة القانون.
وأشار جلال مرة إلى أن المجلس الرئاسي أصدر التعليمات لقيادات الحزب بمحافظة بني سويف بالتدخل لإنهاء الأزمة في أسرع وقت.
ومن جانبه، أكد أحمد فتحى أمين حزب النور بالواسطي أن قيادات الحزب بالمحافظة على اتصال مستمر مع أهل الفتاة والقيادات الأمنية ببنى سويف لمتابعة الموقف في محاولة منه لحل الأزمة.
وأوضح أن محمد مصطفى عضو مجلس الشعب السابق عن حزب النور تدخل من أول يوم لاحتواء الأزمة مشيرا إلى أنه حضر أمس الخميس اجتماعا مع القيادات الأمنية وأهالى الفتاة وكبار عائلات الواسطى وتم الاتفاق مع عائلة الفتاة على تهدئة الوضع.
إصابة عميد و 4 مجندين
وقد أسفرت الاشتباكات في الواسطي عن إصابة العميد حاتم عتمان مدير مباحث الأموال العامة ببني سويف وتم نقله إلى مستشفى بني سويف العام كما أصيب 4 من جنود الأمن المركزي بكسور وجروح مختلفة وتم نقلهم إلى مستشفى الواسطي المركزي وأدت الاشتباكات التي وقعت في محيط كنيسة مارجرجس المجاورة لمسجد التحرير الذي انطلقت منه تظاهرات احتجاج للمطالبة بعودة فتاة الواسطي المختلفة 'رنا حاتم الشاذلي' وأدي ذلك الي وقوع 8 اصابات بين المتظاهرين من مختلف الاعمار السنية ونقلهم لمستشفى الواسطي.
من جانبه قرر المستشار حمدي فاروق المحامي العام الاول لنيابات بني سويف انتداب فريق نيابة الواسطي للتحقيق في وقائع احداث الشعب التي قام بها عدد من المتظاهرين عقب صلاة الجمعة امام كنيسة مار جرجس بمدينة الواسطي وامر المحامي العام بسرعة ضبط واحضار 13 من مثيري الشغب الذين قاموا بالقاء زجاجات حارقة داخل كنيسة مار جرجس بالواسطي وقيام فريق النيابة بمعاينة لواجهات الكنيسة والغرف داخلها للتاكد من وجود زجاجات حارقة تم القائها علي الكنيسة كما امرت النيابة باستدعاء العميد خلف حسين رئيس المباحث الجنائية للاستماع الى اقواله في احداث الشغب التي وقعت عقب صلاة الجمعة من مسجدالتحرير بمدينة الواسطي.