اكتسح السعوديون والإماراتيون تصنيف مجلة (فورن بوليسي) الأميركية لأكثر الشخصيات تأثيرًا في العالم، بعد أن تواجد غالبية صنّاع السياسة والاقتصاد بالبلدين، حيث تواجد العاهل السعودي وولي عهده الأمير سلمان، وكذلك وزير خارجية المملكة الأمير سعود الفيصل، وحلّ حاكم دبي وولي عهد أبوظبي في القائمة.


الرياض: حلّ العاهل السعودي الملك عبدالله وولي عهده الأمير سلمان ضمن الشخصيات الـ (500) الأكثر تأثيرًا في العالم، بحسب قائمة نشرتها مجلة فورين بوليسي الأميركية الرائدة في عالمي السياسة والاقتصاد.

وكشفت المجلة في عددها لشهري مايو - يونيو 2013، وأصدرته تحت عنوان quot;قضية القوةquot; عن ثبات الملك عبدالله ضمن قائمة قادة العالم الأكثر تأثيرًا، حيث تمكن من الحفاظ على مكانته المرموقة على جميع المستويات المحلية والإقليمية والعالمية بمواقفه السياسية التي أثرت إيجابًا، ولاقت صدى لافتًا وإعجابًا لدى شعوب العالم جميعًا، كما أن قيادته وإدارته الحكيمة لاقتصاد بلاده مكّنت الرياض من الارتقاء إلى مستويات قياسية بين دول العالم.

وكذلك ولي العهد الأمير سلمان، الذي قالت عنه المجلة إنه quot;تألقquot; في إدارة شؤون البلاد الاقتصادية والسياسية ومواقفه المميزة والثابتة في العديد من القضايا المحلية والإقليمية والدولية.

وحلّ وزير الخارجية الأمير سعود الفيصل، في القائمة عبر تميزه السياسي وحنكته في إلقاء الخطابات السياسية، واحتل وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف مكانته في التصنيف عبر تميزه في مجال حفظ الأمن في البلاد، عبر قيادته وإدارته لأمور البلاد الأمنية، كما جاء رئيس الاستخبارات العامة الأمير بندر بن سلطان ضمن القائمة عبر دقة تعامله مع العديد من الملفات الشائكة.

وفي مجال التميز الاقتصادي دخل القائمة كل من وزير المالية إبراهيم العساف، ووزير البترول علي النعيمي، ومحافظ مؤسسة النقد السعودي فهد المبارك، إضافة للأمير الوليد بن طلال، وفي المجال الديني والفتاوى المؤثرة حل مفتي المملكة عبدالعزيز آل الشيخ.

واختارت مجلة فورين بوليسي الأميركية، حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد، بين أهم 500 شخصية سياسية مؤثرة في مجريات الأمور في العالم على قائمة العام الجاري، وشملت القائمة التي تضم شخصيات، وصفتها المجلة الأميركية بأنها نافذة ومؤثرة في السياسات العالمية، كلاً من ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد، ووزير الخارجية الشيخ عبد الله بن زايد.

وأضافت المجلة أن تلك الشخصيات لها تأثير كبير في رفاهية شعوبها ونمو وتقدم بلادها، بل والمناطق التي توجد فيها تلك البلدان، فضلاً عن التوجهات العالمية بصفة عامة.

وقالت المجلة العالمية إنها اختارت قائمة العام الجاري من الشخصيات المؤثرة في شؤون العالم، لتضعها على ما أسمته خريطة أقوى الشخصيات العالمية، الذين يتحكمون في توجيه مختلف المجالات والسياسات التي تدير العالم، سواء في مجال السياسة أو التمويل أو الإعلام أو الطاقة أو رفاه المناطق والبلدان التي يعيشون فيها.

وقالت مجلة فورين بوليسي إن تلك القائمة هي الأهم بين جميع قوائمها الأخرى، نظراً للتأثير الكبير للشخصيات المدرجة عليها في حاضر ومستقبل العالم.