قرائنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك

رفع مجلس الشورى السعودي توصياته اليوم الإثنين بشأن تغيير عطلة نهاية الأسبوع إلى يومي الجمعة والسبت بدلاً عن الخميس والجمعة، ومن المنتظر أن يبت مجلس الوزراء السعودي في التوصية بإقرارها خلال الفترة القريبة المقبلة.


الرياض: أكد مصدر تحدث لـquot;إيلافquot; من داخل مجلس الشورى السعودي أن توصية تغيير العطلة الأسبوعية في المملكة قد صعدت إلى مجلس الوزراء. وقال المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه إن المجلس وافق بالأغلبية على الدراسة التي قدمتها وزارة الخدمة المدنية.
nbsp;
وفي التفاصيل، فإن وزارة الخدمة المدنية أرفقت مع الدراسة عدداً من المسوغات التي توضح إيجابية التغيير، سواء على مستويات إجتماعية أو اقتصادية، إلا أن لجنة الإدارة والموارد البشرية في الوزارة رفضت قبول الدراسة، لكن أحد أعضائها أصر على عرضها للمجلس، وهو أمر يتيحه نظام المجلس.
nbsp;
وفور أن قدمها العضو للمجلس قبلها المجلس وتم التصويت عليها بالأغلبية.
nbsp;
وشملت التوصية المرفوعة لمجلس الوزراء خطوطاً عريضة حول الجدوى الاقتصادية والاجتماعية، فضلاً عن تخريج شرعي مبسط يؤكد أن لا مسوغ شرعي يحرم تغيير العطلة ونقل الخميس إلى السبت مع بقاء الجمعة.
nbsp;
وينص نظام المجلس على أن ترفع قراراته إلى الملك، ويقرر ما يحال منها إلى مجلس الوزراء، و إذا اتفقت وجهات نظر مجلسي الوزراء والشورى تصدر القرارات بعد موافقة الملك عليها، أما إذا nbsp;تباينت وجهات نظر المجلسين يعاد الموضوع إلى مجلس الشورى ليبدي ما يراه بشأنه ويرفعه إلى الملك لاتخاذ ما يراه.
nbsp;
وتنفرد السعودية دون دول محيطها العربية وشركائها الاقتصاديين حول العالم بعطلة يومي الخميس والجمعة، إذ أعلنت سلطنة عمان قبل أسابيع أنها ستغيّر العطلة الأسبوعية لتصبح الجمعة والسبت، لـ quot;تنسجم مع أيام العمل والأنشطة المصرفية السائدة في معظم دول المنطقةquot;.nbsp;
nbsp;