صبري عبد الحفيظ من القاهرة: تعرّض رئيس الوزراء المصري هشام قنديل، إلى محاولة اغتيال فاشلة بالقرب من منزله في حي الدقي بالجيزة.

وأطلق خمسة أشخاص كانوا يستقلون سيارة دفع رباعي، النار على موكب رئيس الوزراء المصري، وذلك أثناء عودته من مقر الحكومة بوسط القاهرة، إلى منزله بحي الدقي بالجيزة، ووقع تبادل لإطلاق النار بين المهاجمين، وأفراد حماية قنديل، وتعرض شرطيان من حراسة رئيس الوزراء للإصابة، جراح أحدهم خطيرة.

وقال مصدر أمني لـquot;إيلافquot; إن خمسة مجهولين اقتحموا موكب رئيس الوزراء، أثناء عودته إلى منزله بالقرب من كوبري السادس من أكتوبر، وحاولوا اختراق الموكب، وأطلقوا عدة أعيرة نارية باتجاه سيارة قنديل، مشيراً إلى أن القوة المكلفة بحمايته تصدت للمهاجمين، وتبادلت معهم اطلاق النار، فأصيب شرطيان، أحدهم تعلق بالسيارة التي كانت تقل المشتبه بهم، وتعرض للسحل، وأصيب إصابات خطرة.

وأضاف ذات المصدر الامني أن القوة المكلفة أرسلت استغاثة إلى غرفة العمليات بوزارة الداخلية، التي أرسلت بدورها قوة من مديرية أمن الجيزة التي تبعد نحو 200 متر من موقع الحادث، ولفت إلى أنه تمت مطاردة المشتبه بهم، وإلقاء القبض على بعضهم، منوهاً بأنه تم تسليمهم إلى قسم شرطة الدقي الذي يجري تحقيقات معهم، لمعرفة السبب وراء مهاجمة موكب رئيس الوزراء.

وأوضح المصدر أن هشام قنديل، لم يصب بأي أذى، ووصل إلى منزله سالمًا.

من جانبها، قالت وزارة الداخلية المصرية، إن حادث إطلاق النار الذي تعرض له موكب رئيس الوزراء quot;ليست وراءه دوافع سياسيةquot;.

وأضافت الوزارة في بيان لها تلقت إيلاف نسخة منه، أنه quot;في تمام الساعة الحادية عشرة مساءً وأثناء سير ركاب الدكتور هشام قنديل رئيس مجلس الوزراء بمنطقة الدقي بمحافظة الجيزة، تداخلت إحدى السيارات الربع نقل نطاق الركابquot;، وأضافت: quot;اثناء محاولة طاقم الحراسة إبعادها أطلق أحد مستقليها عيارين ناريين تجاه سيارة الحراسةquot;.

وأشار البيان إلى أن السيارة التي تقل المشتبه فيهم quot;إصطدمت بأمين شرطة ومواطن اثناء هروبها، وقد تمكنت الخدمات الأمنية بمديرية أمن الجيزة من مطاردتها وضبطها ومستقليها وهم 5 أشخاص وبحوزتهم 2 فرد خرطوش، وأنّ المشتبه فيهم هم: إسلام أبو بكر محمود عباس، السن 22 سنة، قائد السيارة، حنفى حامد حسين، السن 18 سنة، مبيض محارة، محمد على محمد السن 29 سنة، فني تكييف، محمود محمد جاد عزاز السن 18 سنة، محمد أحمد محمد سليمان السن 21 سنةquot;.

وقالت الداخلية المصرية إنّ quot;المشتبه بهم يقطنون بمنطقة الطوابق بفيصل بالهرم وكانوا في طريقهم للتشاجر مع آخرين بمنطقة مصر القديمةquot;، مشيرة إلى أنه quot;يجري إستكمال الفحص وإتخاذ الإجراءات القانونية قبل الواقعةquot;.

مقتل شخص وإصابة أربعة في هجوم على محل لبيع الخمور

في سيناء المضطربة، قتل شخص وأصيب أربعة آخرون، جراء مهاجمة مجموعة من الملثمين متجراً لبيع الخمور بمدينة العريش شمال سيناء.

وقال مصدر أمني لـquot;إيلافquot; إن نحو سبعة أشخاص ملثمين هاجموا محلاً وكافتيريا لبيع الخمور، وأطلقوا وابلاً من الرصاص على المتواجدين بالمحل، مشيراً إلى أن عاملاً لقي مصرعه جراء إصابته بأربع رصاصات في الصدر والوجه، بينما أصيب أربعة آخرون، جراح اثنين منهم خطيرة.

وأضاف أن الشرطة هرعت إلى موقع الحادث، ولكن بعد أن لاذ المهاجمون بالفرار، مشيراً إلى أنه لا يعرف الدافع وراء الحادث، غير أنه يرجح أن تكون وراءه الجماعات الجهادية التي تتسع دائرة نفوذها في سيناء.

وأشار المصدر إلى أن الجماعات الجهادية تفرض نفوذها على شمال سيناء، وتحاول إرهاب الأهالي، من أجل إنشاء إمارة إسلامية.