نيروبي: حكم على مواطنين إيرانيين الاثنين بالسجن المؤبد في كينيا حيث حوكما لحيازتهما متفجرات بهدف تنفيذ اعتداءات في البلد.

والإيرانيان احمد محمد وسيد منصور اعتقلا في حزيران (يونيو) 2012 وقاد استجوابهما الشرطة الى العثور على 15 كلغ من مادة quot;آر دي اكسquot; الشديدة الانفجار مخبأة في ملعب غولف في مومباسا ثاني اكبر مدن البلاد واهم مركز سياحي على ساحل المحيط الهندي، بحسب قرار الاتهام.

وحكمت المحكمة عليهما بالسجن المؤبد بعد ادانتهما quot;بعمل يرمي الى التسبب بجروح خطرةquot; وبالسجن عشرة اعوام لquot;حيازة متفجراتquot; و15 سنة لquot;التحضير لعمل اجراميquot;، موضحة انه سيتم ضم العقوبات.

واعلن القاضي كياري واويرو كياري وهو يتلو الحكم في العاصمة الكينية نيروبي quot;اني ارتجف وانا اتخيل الاضرار التي كنا سنشهدهاquot;. واضاف القاضي quot;سمعت نداءاتهما الى الرأفةquot;، لكن quot;صرخات ضحايا اعتداءات سابقة كانت اقوىquot;.

واعتبر المتهمان مذنبين الخميس لان المحكمة اعتبرت ان فريق الاتهام نجح في اثبات انهما جزء من مجموعة خبأت المتفجرات بهدف تنفيذ اعتداء. وبعيد توقيف واتهام الرجلين، اتهم رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو إيران بالاعداد لاعتداءات ضد مصالح بلاده في كينيا.

وكان محامو المتهمين اكدوا ان موكليهما استجوبا بعيد توقيفهما من قبل عناصر من اجهزة الاستخبارات الاسرائيلية، وهو ما نفته المحكمة.