أثارت تهديدات أطلقها زعيم عصائب أهل الحق العراقية بقتل وزراء ونواب وسياسيين ردود فعل غاضبة طالبت المالكي بالتصدي لهذه المليشيات وحمّلته مسؤولية حماية أرواح العراقيين من كل المليشيات المسلحة وغير النظامية والمجهزة بأسلحة متقدمة وكواتم الصوت والمدعومة من أجهزة مخابرات دول الجوار في إشارة إلى إيران.


لندن: استغرب ائتلاف العراقية quot;التصريحات والتهديدات المستهجنة والوعيد للمتظاهرين المسالمين والشعب العراقي التي تطلقها عناصر من المليشيات غير النظامية المتحالفة مع أجزاء حاكمة من ائتلاف دولة القانون (بزعامة رئيس الوزراء نوري المالكي) ومن بينها ما يسمى بعصائب أهل الحق وجيش المختار وكتائب حزب الله وغيرها من عصابات لعبت دورًا كبيرًا في تدمير البلد وتفكيك نسيجه الاجتماعي أمام مرأى ومسمع القوات الأمنية والحكومة العراقية وتتناقلها وسائل الاعلام الرسمية وغير الرسمية.

وقالت الناطق الرسمي باسم العراقية ميسون الدملوجي في تصريح صحافي تلقته quot;إيلافquot; اليوم ان مثل هذه التصريحات غير المسؤولة والمشحونة بالعنف والكراهية ترتبط بشكل مباشر أو غير مباشر بتفجيرات الجوامع والمقاهي في الأسابيع الأخيرة والاغتيالات المتواصلة والتي أدت إلى استشهاد العشرات من الشباب الأبرياء في مدن العراق المختلفة.

وحمل ائتلاف العراقية quot;القائد العام للقوات المسلحة المسؤولية نوري المالكي الكاملة في حماية أرواح المواطنين quot;من كل المليشيات المسلحة وغير النظامية والمجهزة بأسلحة متقدمة وكواتم الصوت والمدعومة من أجهزة مخابرات دول الجوار كما حمله quot;مسؤولية انحدار الأوضاع السياسية إلى هذا المستوى المهين وصمته المطبق ازاء هذه التصريحات التي تزيد الاحتقانات والصراعات في الشارع العراقيquot;.

وعلى الصعيد نفسه عبر حيدر الملا النائب عن العراقية العربية بقيادة نائب رئيس الوزراء صالح المطلك عن استغرابه من صمت المالكي ووزير الدفاع وكالة سعدون الدليمي تجاه تهديدات زعيم عصائب اهل الحق قيس الخزعلي بتصفية نواب وسياسيين.

وتساءل الملا خلال مؤتمر صحافي في بغداد اليوم عن مكانة هيبة الدولة وسط هذه التهديدات وقال quot;كيف يخرج قائد ميليشيا مسلحة وهو قيس الخزعلي من على الساحات العامة وبحضور نواب ووزراء ليهدد وزراء ونواب آخرين داخل العملية السياسية؟ ويقسم بالله انهم لن يسلموا ويقول جهارا نهارا سنطالكم حتى وإن كنتم داخل المنطقة الخضراء وحتى وان كنتم في سيارات مصفحة او في جوامع او فنادقquot;.

واكد الملا انه من المخجل أن يخرج قائد ميليشيا يهدد العملية السياسية والدولة بهذه الطريقة وقال إن المتظاهرين الذين يقولون بسلمية التظاهرات فان السلطات ترسل قيادات عسكرية لقتلهمquot;.

وأضاف أنّ الذي يحدث الآن والذي حدث هذا الأسبوع يجعل المتورطين في مجزرة الحويجة وتصريحات الخزعلي تحت إطار المساءلة القانونية سواء على الصعيد الداخلي والدوليquot;. وحذر من أن تهديد الخزعلي سيطال الوزراء والنواب في الفنادق والبرلمان والوزارات مشددا على ضرورة التصدي للميليشيات المسلحة التي تحاول إثارة الفتنة الطائفية.

وأهل الحق إحدى الفصائل الشيعية المسلحة التي تتلقى دعما من إيران وكانت مسؤولة عن اختطاف بريطانيين في بغداد عام 2007 وهي قد انشقت عن التيار الصدري وأعلن زعيمها قيس الخزعلي العام الماضي عن تحولها إلى منظمة مدنية وتخليها عن السلاح وانضمامها إلى العملية السياسية بعد انسحاب القوات الاميركية نهاية عام 2011.

وكان الخزعلي دعا السبت الماضي المعتصمين في المحافظات التي تشهد تظاهرات إلى quot;عدم إفسادquot; تظاهراتهم بالخطاب quot;الطائفيquot; وطرد رجال الدين quot;السفهاءquot; وكل من ينادي بالأقاليم وقتل افراد الجيش. وهدد من اسماهم quot;السياسيين وأصحاب الأجندات الخارجية والإقليمية والدول التي تدعمهمquot; بالقول ان quot;لم تكفوا فسنصل اليكم ولن تمنعنا حصونكم ولا سياراتكم المصفحة من الوصول اليكم والكلام واضحquot;.