طهران: صرح الناطق الجديد باسم وزارة الخارجية الايرانية عباس عراقجي ان ايران تأمل في تحقيق quot;تقدمquot; في المفاوضات النووية التي ستجري غدا الاربعاء مع وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاترين اشتون والوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا.
وقال عراقجي quot;ننتظر رد اشتون ونأمل ان يكون رد مجموعة 5+1 على مقترحات ايران بناءquot;.
وتضم مجموعة 5+1 الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن الدولي (الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا والصين) والمانيا.
ويفترض ان تلتقي اشتون التي تمثل هذه المجموعة الاربعاء كبير المفاوضين الايرانيين سعيد جليلي بعد الاجتماع الذي عقد بين طهران والمجموعة في الماتي في نيسان/ابريل.
واضاف عراقجي ان ترشح جليلي للانتخابات الرئاسية التي ستجرى في 14 حزيران/يونيو لن يؤدي الى ابطاء المفاوضات.
الا انه قال quot;اذا كانت مجموعة 5+1 تفضل الانتظار حتى غداة الانتخابات فهذا قرارها. من وجهة نظرنا عملية التفاوض يمكن ان تستمر بشكل طبيعيquot;، مؤكدا ان quot;الحكومة المقبلة ستدافع عن مواقف ايران المبدئية وحقوق امتناquot; في المجال النووي.
وعبر عراقجي عن الامل في تحقيق quot;تقدمquot; في المفاوضات بين ايران والوكالة الدولية للطاقة الذرية التي يفترض ان تستأنف غدا الاربعاء في فيينا.
وقال quot;نأمل ان تحقق مفاوضات غد تقدما جيداquot;.
واضاف ان quot;المحادثات تتعلق بالتعاون بين ايران والوكالة الدولية بمعزل عن الالتزامات القانونية لايران. بموجب معاهدة منع الانتشار النووي لدينا التزامات نحترمهاquot;.
وتابع quot;لكن الوكالة لديها اسئلة وتوقعات ابعد من التزاماتنا ليست لدينا مشكلة في الرد عليها لكنها تحتاج الى اطار محددquot;.