جدة: حذر وزير الخارجية الايراني علي اكبر صالحي الاثنين من انهيار النظام وتفكك سوريا معتبرا ان ذلك سيتسبب بتسرب الازمة الى دول المنطقة.
الى ذلك، دعا صالحي في حديثه للصحافيين عقب اجتماع مجموعة الاتصال المعنية بمالي على مستوى وزراء الخارجية بمقر منظمة التعاون الاسلامي بجدة ان quot;تتفاوض الحكومة السورية والمعارضة لتشكيل حكومة انتقالية وبعدها الدستور وغيره حتى الانتخابات القادمةquot;.
واضاف quot;على الشعب السوري ان يقرر مصيره وهذه احدى الاصول الدولية كل شعب له الحق في تقرير مصيره ولا يجوز ان تاتي قرارات من الخارج تفرض على بلد وشعب عريق في التاريخ كسورياquot;.
وحذر صالحي من انه quot;لا سمح الله لو حصل اي فراغ او تفكك في سوريا فان هذه الازمة سوف تتسرب الى جميع الدول في المنطقة ويكفي المعاناة التي تواجه شعوب المنطقة (...) ولا نريد ان نزيد عليها، علينا ان نخفف من المشاكلquot;.
الى ذلك، اوضح علي اكبر صالحي ان لقاءه بوزير الخارجية السعودي سعود الفيصل الذي استمر ساعتين quot;كانت فرصة طيبة جدا تطرقنا لامور مختلفة منها العلاقات الثنائية والتطورات التي تحدث في المنطقة، وهي تطورات مصيريةquot;.
واضاف quot;علينا ان نكون على تشاور مستمر مع بعض لنزيد من الايجابيات لهذه التطورات ونمنع السلبيات التي يمكن تضع الاقيلم والمنطقة كلها في وضع حرجquot; معترفا بوجود quot;بعض الخلافاتquot;.
وقال ان quot;الحديث كان شفافا وصريحا وتعاهدنا ان نتواصل الحديث والاتصالات وهناك اتفاقية امنية بين المملكة العربية السعودية وايران علينا ان نفعلهاquot;.