دبي: قررت شرطة دبي إعفاء المواطنين الخليجيين الذين يزورون دبي بمركباتهم من المخالفات المرورية غير المتعمدة، التي ترتكب على سبيل الخطأ، لعدم معرفة نظام السير في الإمارة، ولا تشمل التصرفات الطائشة التي يجنح إليها فئة من السائقين، وذلك حسب تقرير نشرته (الامارات اليوم).

وكشف القائد العام لشرطة دبي، الفريق ضاحي خلفان تميم، عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي laquo;تويترraquo; عن ضم دورية فارهة جديدة من طراز laquo;بوغاتي فيرونraquo; إلى أسطول الدوريات الفخمة التي تشمل laquo;لامبورغينيraquo; وlaquo;فيراريraquo; وlaquo;أوستن مارتنraquo; وlaquo;مرسيدسraquo; وlaquo;كاماروraquo; وlaquo;بنتليraquo;.

وقال ضاحي خلفان، على هامش مؤتمر صحافي إن quot;كثيراً من الأشقاء الخليجيين يفضلون القدوم براً مع أسرهم للاستمتاع في الإمارة خلال العطلات المختلفةquot;، لافتاً إلى أن بعضهم ربما يتوه في مكان، ويرتكب على سبيل الخطأ مخالفات مرروية بسيطة لا ينتج عنها حوادث أو أذى لآخرين.

وأضاف أن الإلمام بنظام السير ومعرفة الطرق والشوارع يحدان من ارتكاب المخالفات، وهذا لا يتوافر لدى الأشخاص القادمين من الخارج خصوصاً الخليجيين لأنهم يمثلون فئة السياح الذين يفضلون التجول بسياراتهم في دبي، مشيراً إلى أن الشرطة ستراعي ذلك، وتنظر كل مخالفة على حدة.

وأوضح، أن القائمة لا تشمل مخالفات بعينها، ولكن المعيار الأساسي توافر عامل العمد من عدمه، لافتاً إلى أن ضباط وأفراد الشرطة لديهم الخبرة الكافية لتحديد ما إذا كان الشخص المخالف من السائقين المتهورين الذين يتعمدون كسر القوانين وإثارة الفوضى على الطرق أو أنه شخص ملتزم ضل طريقه أو أخطأ في قراءة علامة مرورية وارتكب مخالفة.

ولفت إلى أن من الحالات الواردة التي تتكرر كثيراً قيام شخص خليجي زائر بالدخول عكس اتجاه السير، نظراً لوجود أسرته معه أو عدم ملاحظته اللافتة الموجودة، مؤكداً أنه سيتم وضع ذلك في الاعتبار، ومساعدته على العودة إلى الطريق الصحيح من دون تسجيل مخالفة مرورية له.

وأكد ضاحي خلفان، أن الوضع يختلف مع شخص يتجاوز السرعة بمسافات كبيرة على طريق مملوء بالعلامات الإرشادية التي توضح حدود السرعة في هذه الحالة لا يمكن إعفاؤه من المخالفات التي تلتقطها أجهزة الرادار، لأن التعمد واضح في تصرفه كما أن تجاوز السرعة تأتي على رأس قائمة المخالفات التي تتسبب في حوادث قاتلة.

وكان الفريق ضاحي خلفان تميم، شارك ميدانياً في حملة laquo;السرعة قاتلةraquo;، وطلب عدم تحرير مخالفات خلال الأسبوع الأول من الحملة للسائقين المخالفين، والاكتفاء بتوعيتهم بخطر تجاوز السرعة، الذي يتسبب في حوادث قاتلة.

وأكد، أن الهدف ليس تسجيل مخالفات مرورية، ولكن حماية الناس من المخاطر التي تهددهم على الطريق بسبب سلوكيات خاطئة منها تجاوز السرعة والقيادة بتهور، مشيرا إلى أن السرعة تعد عاملاً أساسياً أو مشتركاً في ما لا يقل عن ‬80٪ من الحوادث القاتلة.

إلى ذلك كشف القائد العام لشرطة دبي، عبر حسابه الشخصي في laquo;تويترraquo; عن ضم دورية فارهة جديدة طراز laquo;بوغاتيraquo; إلى قائمة المركبات الفخمة ومن المقرر أن تنضم إلى الأسطول الموجود حالياً في الخدمة، والذي يضم أغلى سيارات في العالم تشمل أوستن مارتن قيمتها تزيد على ‬11 مليون درهم.

وتبادل عشرات المشتركين في صفحة الفريق ضاحي خلفان صورة المركبة الجديدة التي نشرها على صفحته ولاقت اهتماماً كبيراً، ومن المقرر أن تخدم في المناطق السياحية والأثرية التي تجذب الزائرين والسياح.

وتفاعل كثير من المقيمين والمواطنين مع أسطول الدوريات الحديثة الذي طرحته شرطة دبي واقترح عدد منهم سيارات بعينها مثل laquo;رولزرويسraquo;.

فيما أكد ضاحي خلفان أن شرطة دبي عازمة على تحديث دورياتها وفق استراتيجية محددة لتضم أحدث التقنيات الأمنية والمرورية في العالم.

وتعد laquo;بوغاتي فيرونraquo; أسرع سيارة في العالم مرخصة للسير في الشوارع، إذ تبلغ سرعتها ‬430 كيلومتراً في الساعة، وتصل قيمتها إلى ‬10 ملايين درهم.