احتجاجًا على سياسة جماعة الإخوان المسلمين التي ينتمي إليها الرئيس محمد مرسي، انطلقت مسيرات من أحياء مختلفة في القاهرة متجهة إلى ميدان التحرير للمشاركة في فعاليات quot;مليونية العودة إلى الميدانquot;.


القاهرة: تجمع المئات الجمعة في وسط القاهرة للمطالبة برحيل الرئيس الاسلامي محمد مرسي بعد نحو عام من انتخابه. وانطلقت مسيرات من أحياء مختلفة من العاصمة متجهة الى ميدان التحرير، رمز الانتفاضة الشعبية التي ارغمت الرئيس حسني مبارك على التنحي في شباط (فبراير) 2011.

واطلق على تظاهرة اليوم quot;مليونية العودة إلى الميدانquot; فيما أطلقت بعض القوى المشاركة أسماء أخرى مثل quot;مليونية تصحيح المسارquot; وquot;مليونية إنقاذ مصرquot;.

وتصدرت احدى المسيرات لافتتان كبيرتان تطالبان بـquot;انتخابات رئاسية مبكرةquot; وبـquot;دستور يوحد جميع المصريينquot;. ووسط المسيرة يقوم اعضاء حملة quot;تمردquot;، التي تقول انها جمعت توقيعات اكثر من مليوني شخص تطالب برحيل مرسي، بتوزيع اوراق الحملة على المتظاهرين لتوقيعها.

واشارت وسائل الاعلام الرسمي من جانبها الى تعزيز الاجراءات الامنية حول مبنى وزارة الداخلية القريب من ميدان التحرير والذي كثيرا ما وقعت امامه اعمال عنف خلال تجمعات احتجاجية.

ودعت الى هذه التظاهرة المعارضة للرئيس محمد مرسي وجماعة الاخوان المسلمين التي ينتمي اليها، عدة احزاب وقوى سياسية مثل حزب الدستور الذي اسسه محمد البرادعي، المدير العام السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية والحاصل على نوبل للسلام، وحركة 6 ابريل التي كانت في طليعة quot;ثورة 25 ينايرquot; عام 2011.

ويطالب المتظاهرون باجراء انتخابات رئاسية مبكرة واطلاق سراح النشطاء السياسيين المعتقلين والعدالة لـ quot;شهداء الثورةquot;. ويتهم المعارضون مرسي بالعمل فقط على تحقيق مصالح الجماعة ومحاولة أخونة الدولة والفشل في مواجهة الازمة السياسية والاقتصادية الخطيرة التي تمر بها البلاد.

وشهدت السنة الاولى لحكم اول رئيس مدني واسلامي لمصر مواجهات كثيرة بين انصاره ومعارضيه تخللت بعضها اعمال عنف دامية.