تونس: أعلن مصدر رسمي الاثنين ان الشرطة التونسية فككت يوم 16 ايار/مايو الحالي بمعتمدية حفوز من ولاية القيروان (وسط غرب) quot;خلية ارهابيةquot; خططت لتنفيذ هجمات ضد عناصر في جهازي الامن والجيش.

وقال محمد علي العروي الناطق الرسمي باسم وزارة الداخلية في مؤتمر صحافي quot;فككنا خلية ارهابية في حفوز وأوقفنا شابا (23 عاما) وحجزنا لديه ثلاثة مسدسات وذخيرة، ووسائل لصنع المتفجرات، وخرائط، ولا نزال نلاحق اثنين آخرينquot; هاربين.

ولفت الى ان الشرطة عثرت لدى الشاب الموقوف على شارة رتبة عسكرية لنقيب بجهاز الامن العام التونسي quot;معزول منذ مدةquot;.

واعلن التلفزيون الرسمي التونسي ان الموقوف quot;متشدد دينيquot; وانه quot;اعترفquot; بانتمائه الى جماعة quot;انصار الشريعةquot; المتشددة الموالية لتنظيم القاعدة، وبتخطيطه لمهاجمة مقرات امنية وعسكرية.

ونقل عن مصدر امني بالقيروان ان الشرطة صادرت لدى الشاب quot;كتب تنظيمات جهادية خاصة بكيفية صنع المتفجرات (والتحكم فيها عن بعد) عبر الهواتف النقالة، وخرائط تمثل اهدافا (امنية وعسكرية) في البلاد التونسية ومكونات لصنع عبوات ناسفةquot;.

وحذر الناطق باسم وزارة الداخلية من استهداف الامنيين او العسكريين في بلاده منبها الى ان جهاز الامن في تونس quot;قوي وقادر على التصدي لكل مظاهر التعدي على القانون والتعالي على الدولةquot;.

وقال ان متشددين دينيين quot;ذبحواquot; في الثاني من ايار/مايو الحالي ضابط شرطة في جبل جلود جنوب العاصمة تونس وquot;نكلواquot; بجثته بناء على quot;فتوىquot; استصدروها من quot;إمامquot; مسجد متطرف.

واضاف quot;وقع ذبحه (الضابط) مثل الخروفquot;.

واشار الى ان مثل هذه الجرائم quot;لن تحط من معنوياتquot; رجال الامن في تونس.

ومنعت وزارة الداخلية الشهر الحالي جماعة أنصار الشريعة من تنظيم خيام دعوية دون تراخيص قانونية من الوزارة بعدما تحولت هذه الخيام الى منابر لتكفير عناصر الامن والجيش ووصفهم بquot;الطواغيتquot; والتحريض على قتلهم.

كما منعت الوزارة الجماعة التي لا تعترف بالدولة ولا بالقوانين الوضعية، من تنظيم مؤتمرها السنوي الثالث الذي كان مقررا الاحد في القيروان.

والاحد جرت مواجهات عنيفة بين قوات الامن وأتباع أنصار الشريعة في حي التضامن الشعبي وسط العاصمة تونس.

واسفرت المواجهات عن مقتل سلفي واصابة 6 آخرين اضافة الى اصابة 21 من عناصر الامن احدهم حالته خطيرة حسب حصيلة جديدة اعلنتها وزارة الداخلية الاثنين.

انفجار لغم زرعه مسلحون للقاعدة في جبل الشعانبي

أعلن مصدر رسمي الاثنين انفجار لغم أرضي خامس زرعه مسلحون تابعون لتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي، في جبل الشعانبي بولاية القصرين (وسط غرب) على الحدود مع الجزائر.

وقال العميد مختار بن نصر الناطق الرسمي باسم وزارة الدفاع لوكالة الانباء التونسية ان اللغم انفجر quot;عند تقدم آلية هندسية كبيرة لفتح مسلك للوصول الى قمة الجبلquot;.

وأوضح ان الانفجار لم يسفر عن اصابات في صفوف عناصر الجيش التونسي ولم يلحق أضرارا بالآلية.

وبين 29 نيسان/أبريل الماضي و6 أيار/مايو اصيب عشرة من عناصر الحرس الوطني (ثلاثة بترت ارجلهم وآخر أصيب بالعمى) وستة من الجيش (اثنان بترت ارجلهما) في انفجار اربعة الغام تقليدية زرعها المسلحون المتحصنون في الجبل منذ كانون الاول/ديسمبر 2012.

وفي الثامن من الشهر الحالي اعلن وزير الداخلية لطفي بن جدو ان المسلحين ينتمون الى تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي، وانهم quot;قدموا من ماليquot;.

وقال الوزير ان هؤلاء قتلوا في 10 كانون الاول/ديسمبر 2012 برصاص اطلقوه من سلاح كلاشينكوف عنصرا في الحرس الوطني (الدرك) في قرية درناية بمنطقة فريانة في ولاية القصرين.

وأضاف ان الشرطة اوقفت منذ كانون الاول/ديسمبر 2012 39 شخصا من المرتبطين بهذه المجموعة المسلحة.

وفي 21 كانون الاول/ديسمبر 2012 اعلن وزير الداخلية السابق علي العريض تفكيك quot;كتيبة عقبة بن نافعquot; التي قال انها سعت الى اقامة معسكر في جبال القصرين قرب الحدود مع الجزائر، وتكوين خلية في تونس تابعة للقاعدة.