باريس: افادت دراسة لمركز quot;فروست اند سوليفانquot; ان اسرائيل التي يعتمد سلاحها الجوي بشكل كبير على الطائرات بدون طيار، هي على رأس الدول المصدرة لهذه الطائرات في العالم وانها ستحتفظ بهذا المركز، متقدمة بكثير على الولايات المتحدة.
وقال مايك بلايدس معد الدراسة الخميس لوكالة فرانس برس من الولايات المتحدة ان الشركات الاسرائيلية صدرت بين 2005 و2007 ما قيمته 4,6 مليار دولار من الطائرات بدون طيار والخدمات المتصلة بها، العسكرية خصوصا.
وخلال الفترة نفسها، صدرت الولايات المتحدة طائرات بدون طيار بقيمة 2,9 الى 3 مليارات دولار، وفق الخبير الذي قال ان هذا المبلغ بتضمن طائرات استطلاع من ارتفاعات العالية quot;غلوبال هوكquot; المخصصة لحلف شمال الاطلسي والتي بلغت قيمتها 1,2 مليار دولار تتحمل الولايات المتحدة القسم الاكبر منها.
واعلن وزير الدفاع الفرنسي جان ايف لودريان الاحد ان فرنسا تناقش مع الولايات المتحدة واسرائيل لشراء طائرات استطلاع من ارتفاع متوسط تنقصها لعملياتها في مالي.
ويقوم مصنعو الطائرات بدون طيار في اسرائيل بحملة تسويق كبيرة في كل العالم. وتحقق هذه الشركات معظم ارباحها من التصدير، وهو ما توقعت الدراسة ان يستمر ويتسع.
اما الشركات الاميركية فتستفيد من السوق الداخلية الكبيرة وقلما تتجه نحو التصدير بسبب تعقيد اجراءات الحصول على الموافقة، وفق بلايدس.