القدس: اعلن الجيش الاسرائيلي الثلاثاء ان اسرائيل قررت اعادة منطقة الصيد المسموح بها على ساحل قطاع غزة الى ستة اميال بحرية بعد نحو شهرين من تقليصها عقب اطلاق صواريخ على اسرائيل.

وقال الجيش الاسرائيلي في بيان quot;وافق رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو ووزير الدفاع موشيه يعالون بتمديد مساحة الصيد في قطاع غزة من 3 الى 6 اميال بحريةquot;.

واوضح الجيش انه quot;تم تقليص منطقة الصيد في المقام الاول بسبب الصواريخ التي اطلقت على جنوب اسرائيل في 21 من اذار/مارس 2013quot;.

وسقط صاروخان اطلقا من قطاع غزة في جنوب اسرائيل بدون ان يؤديا الى وقوع جرحى في 21 من اذار/مارس الماضي في اليوم الثاني من زيارة الرئيس الاميركي باراك اوباما الى اسرائيل والضفة الغربية.

ونددت الامم المتحدة ومنظمات غير حكومية بقرار الحكومة الاسرائيلية تقليص منطقة الصيد حيث اكد مكتب الامم المتحدة لتنسيق الشؤون الانسانية ان هنالك مخاوف تتعلق بذلك نظرا لان quot;موسم السردين الذي يشكل نحو 70% من محصول الصيد بدأ هذا الاسبوع ولكن افضل الصيد يتم ما بعد 8 اميال بحرية والذي لا يستطيع الصيادون الفلسطينيون الوصول اليهquot;.

وفي الشهرين الاخيرين، تزايد اطلاق الصواريخ على جنوب اسرائيل بعد اكثر من ثلاثة اشهر من الهدوء التام الذي اعقب دوامة عنف في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي انتهت بهدنة بوساطة مصرية.

وفي اتفاق وقف اطلاق النار في 21 من تشرين الثاني/نوفمبر 2012 بين اسرائيل وحماس، سمح للصيادين بالصيد ضمن 6 اميال بحرية بدلا من 3 في السابق.