القدس: تظاهر نحو 300 فلسطيني اليوم الجمعة في باحة المسجد الاقصى في مدينة القدس المحتلة بعد انتهاء صلاة الجمعة رافعين اعلاما فلسطينية ورايات حركة حماس احتجاجا على الزيارات المتكررة لليهود الى هذا الموقع.

وعززت الشرطة الاسرائيلية تواجدها في مدينةالقدس وفي طرقاتها وعند بوابات الحرم.

وقالت الناطقة باسم الشرطةالاسرائيلية لوبا السمري لوكالة فرانس برس ان quot;نحو ثلاثين 30 الف شخص صلوا في الاقصى ،ولم تفرض الشرطة اي قيود على المصلين واكتفت بتكثيف وجودهاquot;.

واضافت quot;انتهت مظاهرة داخل باحة الحرم دون الاخلال بالامنquot;.

وهتف المتظاهرون الذين ساروا في ساحات الحرم الشريفquot;عالمكشوف والمكشوف صهيوني ما بدنا نشوفquot; وquot;الله اكبرquot;.

والحرم القدسي الذي يضم المسجد الاقصى وقبة الصخرة، هو اولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين لدى المسلمين. وهو يقع في الشطر الشرقي من القدس التي احتلتها اسرائيل وضمتها في 1967 في اجراء لا يعترف به المجتمع الدولي.

وجاءت هذه التظاهرة بعد يومين من احتفال اسرائيل بيوم القدس الاربعاء حسب التوقيت العبري، حيث نزل عشرات آلاف الاسرائيليين الى شوارع القدس ورقصوا واحتفلوا بضم المدينة بعد احتلالها في 1967 .

ويقوم عدد من اليهود المتشددين والمستوطينين بدخول باحة المسجد الاقصى بشكل شبة يومي مستغلين زيارات سياحية تنظمها الشرطة الاسرائيلية للقيام باداء اداء شعائر دينية تسبب احتكاكات مع المصلين الفلسطينين.

واقترحت وزارة الشؤون الدينية الاسرائيلية على الحكومة quot;تعديل القانونquot; بهدف السماح لليهود بالصلاة في باحة المسجد الاقصى الذي يطلق عليه اليهود quot;جبل الهيكلquot;.

وقال الحنان غلات مدير الوزارة امام لجنة برلمانية quot;نريد تمكين اليهود الراغبين في الصلاة هناك من ذلكquot;.

ويجيز القانون الاسرائيلي لليهود الصلاة في باحة المسجد الاقصى لكنه يترك للشرطة تقدير الامر.