نيويورك: طالبت الإمارات المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته إزاء وقف الممارسات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية والأزمة السورية.

جاء ذلك خلال بيان دولة الإمارات أمام اجتماع مجلس الأمن الدولي الذي أدلى به المندوب الدائم للإمارات لدى الأمم المتحدة أحمد عبد الرحمن الجرمن بشأن البند المتعلق بالتطورات المتصلة بالحالة في الشرق الأوسط بما في ذلك قضية فلسطين.

وقال المندوب إن القضية الفلسطينية تظل في صدارة القضايا المصيرية في منطقة الشرق الأوسط وجوهر الصراع العربي الإسرائيلي. وأضاف أن دولة فلسطين حققت إنجازًا تاريخيًا في شهر تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي حين اُعترف بها دولة مراقبة غير عضو في الأمم المتحدة بتأييد من غالبية الدول الأعضاء معربًا عن أمله أن يجري التأكيد باعتراف دولي بفلسطين كدولة مستقلة ذات سيادة على حدود 1967 وعاصمتها القدس.

وطالب المجتمع الدولي وخاصة مجلس الأمن الدولي بتحمل كامل مسؤولياته وفق ميثاق الأمم المتحدة لحمل إسرائيل على الوقف الفوري لسياساتها غير المشروعة وممارساتها اللا إنسانية لتوفير المناخ الملائم والكفيل بالاستئناف العاجل لمفاوضات السلام بهدف التوصل إلى تسوية شاملة وعادلة ودائمة للقضية الفلسطينية قائمة على مبدأ حل الدولتين المنصوص عليه في خارطة الطريق ومبادرة السلام العربية.

وبشأن الأزمة السورية، أبلغ المندوب الجرمن أعضاء مجلس الأمن أن الإمارات تتابع عن كثب وبقلق بالغ تدهور الأوضاع الإنسانية للشعب السوري واللاجئين السوريين وتصاعد العنف والقتل والتشريد في سورياـ ودعا المجتمع الدولي إلى تحمل مسئولياته الإنسانية والسياسية لإيقاف المآسي الشنيعة ضد الشعب السوري المسالم.

وجدد، من جانب آخر، التزام الإمارات بكل متطلبات عدم الانتشار النووي وأعرب عن خيبة أملها لتأجيل عقد المؤتمر الدولي المعني بإنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية وباقي أسلحة الدمار الشامل في الشرق الأوسط، وطالب إسرائيل بالانضمام إلى معاهدة حظر الانتشار النووي وإخضاع جميع منشآتها النووية لنظام الضمانات الشاملة.

كما حث إيران على التعاون الكامل مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية وتنفيذ التزاماتها الدولية وتبديد المخاوف والشكوك كافةً حول برنامجها النووي.