رام الله: أعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس السبت انه قرر ان يبدأ مشاوراته من اليوم لتشكيل حكومة التوافق الوطني التي يفترض ان تكون برئاسته، وفق ما بثته وكالة الانباء الفلسطينية الرسمية ( وفا).

وتنتهي اليوم المدة القانونية ( اسبوعين) على تقديم رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض استقالته من منصبه، والتي وافق عليها الرئيس الفلسطيني، الامر الذي يحتم تشكيل حكومة جديدة.

ونقلت الوكالة عن عباس الموجود في ايطاليا حاليا قوله ان بدء هذه المشاورات quot; سيكون وفقا لإعلان الدوحة وتنفيذا للجدول الذي أقرته القيادة الفلسطينية في اجتماعات تفعيل وتطوير منظمة التحرير الفلسطينية التي انعقدت في القاهرةquot; في الثامن من شباط/فبراير الماضي.

ومن جهته قال سامي ابو زهري الناطق باسم حماس في تصريح لفرانس برس quot; اي حكومة يجب ان يتم تشكيلها من خلال تنفيذ اتفاق المصالحة والتشاور والتوافق مع حماس، حسب نص الاتفاق مع حماس واي خطوات منفردة ستترك اثارا عكسية بالغة على مستقبل اتفاق المصالحةquot;.

واوضح ابو زهري انه quot;لم يتم التشاور مع حماس بهذا الشأن حتى الانquot;.

وكانت القيادة الفلسطينية اعلنت في ذلك التاريخ ايضا، التوافق على انتخابات رئاسية وتشريعية ومجلس وطني.

وجاء في بيان ( وفا) ان بدء المشاورات يستند ايضا الى quot; التوافق على موعد إجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية والمجلس الوطني، وتنفيذا لما أكدته اللجنة التنفيذية في اجتماعها الأخير في رام اللهquot; في 18 نيسان/ابريل.

ودعا عباس في بيانه quot; القوى والفصائل والفعاليات كافة الى التعاون من اجل سرعة انجاز ذلك حتى يتمكن من اصدار مرسومين بالتزامن، احدهما خاص بتشكيل حكومة التوافق من كفاءات مهنية مستقلة والآخر بتحديد موعد إجراء الانتخابات بعد أن أنجزت لجنة الانتخابات المركزية تحديد سجل الناخبينquot;.

وحسب اجتماع لجنة تفعيل منظمة التحرير الذي عقد في القاهرة، وكذلك اعلان الدوحة في شباط/ فبراير من العام 2012 بين فتح وحماس، فان الرئيس عباس هو من سيكلف بمنصب رئيس الحكومة من المستقلين تتولى مهمة الاعداد وتجهيز الانتخابات العامة.