رام الله: توعدت حركة حماس الثلاثاء بان اسرائيل quot;ستندمquot; بعد الاعلان عن وفاة اسير فلسطيني مريض بالسرطان في مستشفى اسرائيلي.

وقال سامي ابو زهري الناطق باسم حماس لوكالة فرانس برس ان quot;حماس تتابع باهتمام وقلق كبيرين التطورات الخطيرة في السجون الاسرائيلية واستشهاد الاسير ميسرة ابو حمدية وتؤكد ان الاحتلال سيندم على استمرار جرائمهquot;.

واضاف ابو زهري ان quot;استشهاد ابو حمدية يعكس حالة الخطر الشديد التي تتهدد ارواح الاسرى في سجون الاحتلالquot;. وتابع ان حركته quot;حماس تدعو القاهرة وكل الاطراف العربية والدولية لتحمل مسؤولياتهم تجاه الخطر الشديد الذي يتعرض له الاسرىquot;.

واشار الى ان الوفد القيادي من حماس في القاهرة يتابع الان قضية الاسرى خاصة استشهاد ابوحمدية مع المسؤولين المصريين ودعوتهم للتحرك السريع في مواجهة الجرائم الاسرائيلية ضد الاسرىquot;.

ودعا ان حماس تدعو quot;لاكبر هبة جماهيرية لمواجهة الجريمة وتدعو (رئيس السلطة الفلسطينية محمود) عباس للتوجه لمحكمة الجنايات الدولية لمحاكمة قادة الاحتلال القتلةquot;.

وقررت حماس تنظيم عدة تظاهرات مساء الثلاثاء في قطاع غزة للاحتجاج على وفاة ابو حمدية.

وفي مؤتمر صحافي عقدته الفصائل بينها حماس والجهاد الاسلامي في غزة طالبت فيه مصر كراعية لتفاهمات التهدئة مع اسرائيل بquot;التحرك الفوري من اجل انقاذ الاسرىquot;.

وتوفي اسير فلسطيني مصاب بالسرطان صباح الثلاثاء في سجن اسرائيلي بحسب ما اعلن نادي الاسير الفلسطيني.

وقال قدورة فارس رئيس نادي الاسير الفلسطيني لوكالة فرانس برس ان quot;الاسير ميسرة ابو حمدية توفي اليوم حيث كان يعاني من مرض السرطان ورفضت اسرائيل كل الجهود الدولية لاطلاق سراحهquot;.
وحمل فارس اسرائيل مسؤولية وفاة ابو حمدية quot;بسبب رفضها الافراج عنه لعلاجهquot;.
واعتقل ابو حمدية عام 2002 وحكم عليه بالسجن المؤبد.
ومن ناحيتها،اكدت مصلحة السجون الاسرائيلية في بيان وفاته مشيرة الى انها كانت بدأت اجراءات لاطلاق سراحه المبكر بسبب حالته الصحية المتدهورة.
وقالت المصلحة في بيان quot;توفي هذا الصباح في مستشفى سوروكا سجين امني باسم ميسرة ابو حمدية كان يعاني من السرطانquot;.
واضاف البيان quot;تم تشخيص اصابة السجين بسرطان الحنجرة في شباط/فبراير وكان تحت الاشراف الطبي من خبراء في المستشفىquot;.
وبحسب البيان فانه quot;قبل اسبوع وبعد تشخيص حالته المتقدمة قامت مصلحة السجون بتقديم مناشدة للجنة الافراج لتأمين الافراج عنه في وقت مبكرquot;.
وحملت الرئاسة الفلسطينية الحكومة الاسرائيلية مسؤولية وفاة ابو حمدية..
وقال نبيل ابو ردينة المتحدث باسم الرئاسة في تصريح صحافي quot;تحمل الرئاسة الفلسطينية حكومة (بنيامين) نتانياهو مسؤولية استشهاد الاسير ميسرة ابو حمدية اليوم في سجون الاحتلال الاسرائيليquot;.
واضاف البيان quot;حذرنا اكثر من مرة ومنذ وقت طويل بان استمرار اعتقال الاسرى الفلسطينيين والاهمال الطبي المتعمد يؤديان الى تداعيات خطيرة جداquot;.
كما حذر من quot;استمرار القتل البطيء للاسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الاسرائيليquot; داعيا الى اطلاق سراح كافة المعتقلين الفلسطينيين في السجون الاسرائيلية.