كوبنهاغن: طالبت الخارجية الدنماركية السلطات الإسرائيلية باتخاذ خطوات لضمان الامتثال للالتزامات الدولية لحقوق الإنسان في ما يتعلق بجميع المعتقلين الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية.

ودعا فيلي سوندال وزير الخارجية الدنماركي في بيان له اليوم الجانب الإسرائيلي إلى المزيد من التحقيقات لبيان أسباب استشهاد الأسير عرفات جرادات.

وقال الوزير الدنماركي quot;بقلق بالغ أتابع الوضع المتوتر للغاية في سياق الإضراب عن الطعام المستمر من قبل السجناء والمعتقلين الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية، وفي الوقت نفسه تلقينا بقلق بالغ الأنباء عن وفاة عرفات جرادات في 23 فبراير/شباط عام 2013، والذي تم اعتقاله قبل خمسة أيام من ذلك واحتجازه في السجون الإسرائيليةquot;.

وطالب الوزير سوندال إسرائيل باتخاذ خطوات لضمان الامتثال للالتزامات الدولية لحقوق الإنسان في ما يتعلق بجميع المحتجزين والمسجونين الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية.

كما حث الجانب الإسرائيلي على إجراء المزيد من الدراسات على النتائج الأولية للتحقيق في الظروف المحيطة باستشهاد جرادات من أجل توضيح ملابسات الوفاة.

ودعا الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي إلى اتخاذ خطوات لمنع المزيد من التصعيد للوضع المتوتر الحالي في هذه المرحلة، وquot;هناك حاجة ملحة للطرفين إلى اتخاذ خطوات لإعادة بناء الثقة بينهماquot;.